تعلم التصوير الفوتوغرافي ليلاً بالهاتف + نصائح احترافية (سامسونج، آيفون، شاومي و..)

يعد التصوير بالهاتف المحمول ليلاً 📸 أحد التجارب المثيرة للاهتمام والجذابة التي يمكنك استخدامها لإنشاء صور جميلة لا تنسى.

لكن أولاً وقبل كل شيء، عليك أن تعرف نصائحها ومبادئها من أجل الحصول على مخرجات ذات جودة أفضل. ولهذا السبب سنقوم في هذا المقال من موقع Nooh Freestyle بتعليم التصوير الفوتوغرافي ليلاً بالهاتف مع تعليم نصائح احترافية.

تعلم التصوير الفوتوغرافي ليلاً بالهاتف + نصائح احترافية (سامسونج، آيفون، شاومي و..)

تعلم التصوير بالليل بالهاتف المحمول

Tips for Shooting Photos at Night with Your Phone

وباختصار فإن المبادئ المهمة في التقاط الصور ليلاً بالهاتف تشمل ما يلي:

  • استخدم الوضع الليلي (Night Mode).
  • أمسك الهاتف بثبات باستخدام حامل ثلاثي الأرجل.
  • استخدم إعدادات كاميرا الهاتف الاحترافية.
  • خفض ISO.
  • تقليل سرعة الغالق (Shutter Speed).
  • ضبط الفتحة.
  • تسجيل الصور بتنسيق RAW.
  • قم بإزالة الأضواء الإضافية.
  • استخدم ضوء الفلاش بحكمة.
  • تحرير الصورة.
  • سجل الحركات.
  • استخدم برامج خاصة لإعدادات الكاميرا.

لاحظ أن الإعدادات والأساليب المذكورة المتعلقة بالكاميرا قد تختلف من هاتف لآخر حسب نظام التشغيل والعلامة التجارية.

1- استخدم الوضع الليلي (Night Mode)

تحتوي معظم الهواتف الذكية اليوم على خيار يسمى الوضع الليلي او Night Mode، حيث يقوم نظام الكاميرا نفسه بإعداد أفضل الإعدادات بناءً على الضوء والموضوعات المتوفرة. إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة وسهلة ومفيدة لالتقاط صور أفضل في الليل، فاستخدم هذا الوضع للحصول على مخرجات أفضل. على سبيل المثال، الصورة أدناه تم التقاطها باستخدام الوضع Night وبدونه.

Night mode في كاميرا الهاتف

تفعيل الوضع Night على الاندرويد

يمكن أن يختلف موضع إعدادات وضع التصوير الفوتوغرافي الليلي بناءً على طراز الهاتف. لكن في العديد من هواتف أندرويد وهواتف سامسونج، بعد فتح الكاميرا والضغط على زر More، يمكنك العثور عليها ضمن أوضاع التصوير الأخرى. ومن خلال النقر عليها، سيتم تفعيل هذه الميزة.

التصوير بالوضع الليلي بالهاتف

الوضع Night على الايفون

ويمكن الوصول إلى Night mode على هواتف آيفون من خلال الخيارات الموجودة أعلى شاشة الكاميرا. يمكنك رؤية هذا الخيار على شكل هلال في الجزء العلوي الأيسر؛ وبالضغط عليها يتغير لون الأيقونة إلى اللون الأصفر ويتم تفعيل الإعدادات.

إعدادات الكاميرا بالـ Night mode على iPhone

2- أمسك الهاتف بثبات باستخدام حامل ثلاثي الأرجل

عندما تكون الإضاءة المحيطة منخفضة، من الضروري حمل الهاتف بثبات أكثر من أي وقت مضى لتجنب عدم وضوح الصورة أثناء الليل . إذا كان بإمكانك استخدام حامل ثلاثي الأرجل للهاتف المحمول، وإلا فقم بإمالة الهاتف إلى مكان ما لمنعه من الحركة والاهتزاز. سيساعدك استخدام حامل ثلاثي الأرجل المناسب دائمًا على تطبيق المزيد من التعديلات على صورك.

تعليم التصوير بالليل بالهاتف

3- استخدم إعدادات كاميرا الهاتف الاحترافية

شيء آخر مهم في تعليم التصوير الفوتوغرافي ليلاً بالهاتف هو معرفة مبادئ إعدادات التعريض اليدوية. تسمح لك بعض الهواتف المحمولة، وخاصة الطرازات الأحدث، بضبط إعدادات الكاميرا Manual. وكان هذا الاحتمال متاحًا سابقًا فقط في كاميرات التصوير الاحترافية. ولكن يمكنك الآن استخدام هذه الإعدادات لتغيير أشياء مثل تركيز العدسة وقيمة حساسية المستشعر (ISO) وقيمة فتحة العدسة وسرعة الغالق (Shutter Speed) وتوازن ألوان الصورة. وبطبيعة الحال، فإن التقاط صور أفضل باستخدام هذا الوضع يتطلب القليل من المعرفة بالتصوير الفوتوغرافي وفهم مثلث التعريض.

المزيد من المحتوى:   مراجعة 5 أدوات سحرية قوية لزيادة جودة الصورة بالذكاء الاصطناعي

قد تكون إعدادات Pro او Manual Mode موجودة في الهواتف ذات الأسماء المختلفة. لذا فإن العثور على هذا القسم قد يكون مختلفًا بعض الشيء بناءً على طراز هاتفك ونظام التشغيل. للوصول إلى هذا القسم على هواتف سامسونج أو هواتف أندرويد الأخرى، يجب عليك أولاً فتح تطبيق Camera. ثم انتقل إلى قسم More لرؤية المزيد من الإعدادات والميزات. اختر Pro من الأوضاع المتاحة.

تعليم التصوير بالليل بالهاتف في الوضع اليدوي

من الممكن أيضًا تطبيق المزيد من التغييرات اليدوية على الصور من خلال إجراء بعض إعدادات كاميرا iPhone لنظام التشغيل iOS.

4- خفض ISO

يعد ISO أحد المؤشرات المهمة في التصوير الفوتوغرافي ، والذي يرتبط بحساسية مستشعر الكاميرا. على الرغم من أن زيادة هذه الحساسية يمكن أن تساعدك في التصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضة، إلا أن الكثير منها يسبب أيضًا تشويشًا في الصور. عندما تكون كمية التشويش في صورك عالية جدًا، تظهر وحدات بكسل الصورة نفسها بشكل مبالغ فيه. تتسبب هذه المشكلة في فقدان الجودة وفي بعض الأحيان تؤدي إلى ظهور حالة محترقة في الصور.

صورة ذات ضوضاء عالية

يمكنك الوصول إلى إعدادات الكاميرا المتقدمة في بعض موديلات هواتف iPhone وAndroid وبالتالي تقليل ISO في الصور. بشكل عام، من الأفضل ضبط هذا الرقم بين 800 و 1600 من أجل التحكم في كمية الضوضاء بالإضافة إلى الحفاظ على توازن السطوع في الصورة.

لالتقاط صور ليلاً بهاتف سامسونج والوصول إلى الإعدادات المتقدمة لهواتف أندرويد، افتح الكاميرا، وانتقل إلى قسم More وحدد خيار Pro. في هذا القسم، يمكنك ضبط مكونات مختلفة في التصوير الفوتوغرافي مثل سرعة الغالق وفتحة العدسة وISO.

إعدادات ISO على هاتف سامسونج

5- تقليل سرعة الغالق (Shutter Speed)

في استمرار التدريب على التصوير الفوتوغرافي ليلاً باستخدام الهاتف، يمكنك تطبيق التغييرات في فتح وإغلاق الغالق. إذا كنت تريد تقليل حساسية المستشعر أو حساسية ISO، فعليك تقليل Shutter Speed لموازنة كمية الضوء في الصورة ومنعها من أن تصبح داكنة. من خلال القيام بذلك، ستجعل غالق الكاميرا مفتوحًا لفترة أطول وسيتعرض المستشعر للهدف لفترة أطول.

يمكنك أحيانًا سماع صوت فتح وإغلاق الغالق في كاميرات الهواتف الاحترافية أو العادية أثناء التقاط الصور. لذلك، إذا تم تقليل سرعة الغالق، فسيستغرق فتح وإغلاق ستائر غالق الكاميرا وقتًا أطول. لذلك يمكن الاستنتاج أنك بالتأكيد بحاجة إلى قاعدة أو دعم ثابت لمنع تشويش الصورة.

إعدادات الغالق في كاميرا الجوال

6- ضبط الفتحة

الفتحة (Aperture) لها نفس وظيفة التلميذ في الكاميرا. لذلك، من خلال تضييق وتوسيع الفتحة في ظروف الإضاءة المختلفة، يمكن تعديل كمية الضوء التي يمكن أن تمر عبر العدسة. عندما يكون الضوء منخفضًا، فمن الضروري عادةً فتح الفتحة إلى موضعها الأوسع للسماح بمرور المزيد من الضوء. (تمامًا مثل اتساع حدقة العين في الظلام) يتم عرض رقم فتحة العدسة في الكاميرات بالرمز f. كلما كان هذا الرقم أصغر، كلما كان الحجاب الحاجز أكثر انفتاحا. على سبيل المثال، الفتحة 1.4 مناسبة أكثر للتصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضة من الفتحة 4.

المزيد من المحتوى:   20 طريقة وتقنية فعالة لتحسين جودة كاميرا الايفون (iOS)

وبالطبع لا يمكن تطبيق إعدادات فتحة العدسة لجميع كاميرات الجوال. نظرًا لأن العديد من الهواتف الذكية بها فتحة ثابتة ويتم ضبط هذا المكون عليها تلقائيًا. ولهذا السبب قد لا تتمكن من القيام بهذا الجزء من التدريب على التصوير الليلي بالهاتف لجميع الأجهزة.

"</ص

7- تسجيل الصور بصيغة RAW

يعد RAW ، مثل JPEG أو PNG، أحد تنسيقات الصور. يُستخدم تنسيق RAW عمومًا لتسجيل صور متخصصة ومفصلة. في هذا الوضع يتم تسجيل الصورة بكل تفاصيلها وبطريقة غير مضغوطة، وبالتالي يمكن تسجيل تفاصيل أكثر من الضوء واللون وغيرها في الصورة. تتميز الصور الملتقطة بتنسيق RAW بحجم أعلى بكثير من الصور العادية ويمكن تطبيق المزيد من التغييرات والتعديلات عليها.

بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي ليلاً باستخدام هواتف Xiaomi أو الهواتف الأخرى، يمكنك حفظ الصور بتنسيق RAW من خلال تطبيق بعض التغييرات للحصول على إخراج أفضل. للوصول إلى هذه الإعدادات على هواتف أندرويد، كما في الأقسام السابقة، قم أولاً بفتح الكاميرا، ثم انتقل إلى More ثم PRO. في هذا القسم، حدد Settings أو رمز الترس. الآن، من القسم "General"، انقر فوق "Resolution" وقم بتشغيل RAW format.

التصوير بصيغة RAW

قد لا يكون هذا الخيار متاحًا لجميع الهواتف. في بعض موديلات سامسونج، يمكنك استخدام ميزة Auto HDR بدلاً من هذا الخيار.

تعليم التصوير بالليل بالهاتف

في هواتف iPhone، يتم إصدار هذه الميزة تحت اسم ProRAW، على الرغم من أنك تحتاج إلى نظام التشغيل iOS 14.3 أو أعلى لاستخدامها. لتمكين هذه الميزة، انتقل إلى Settings > Camera > Formats وفي قسم Photo Capture، قم بتمكين خيار Apple ProRAW.

8- إزالة الأضواء الإضافية

في بعض الأحيان، قد تجعل بعض مصادر الضوء من الصعب تسجيل الصورة ليلاً. الأضواء المبهرة والمزعجة تفسد اللون الرئيسي للأشياء. يمكن أن يؤدي انعكاس مصادر الضوء هذه في عدسة الكاميرا أيضًا إلى فقدان تفاصيل الصورة. لذلك، حاول اختيار مصادر إضاءة عالية الجودة قدر الإمكان لالتقاط صورة ليلاً.

9- استخدم ضوء الفلاش بوعي

شيء آخر يجب أن تعرفه في تعليم التصوير الفوتوغرافي ليلاً بالهاتف هو استخدام الفلاش. على عكس ما يعتقده البعض، فإن استخدام ضوء الفلاش لا يمكن أن يؤدي بالضرورة إلى تسجيل صور أفضل وذات جودة. على العكس من ذلك، في أغلب الأحيان، يؤدي استخدام الفلاش في الصور إلى خلق ضوء قاس ومبالغ فيه، مما يجعل الصور غير طبيعية.

يمكن أن يؤدي استخدام ضوء الفلاش في الصور الشخصية ليلاً أيضًا إلى احمرار العيون والوهج أو تغيير تعبيرات وجه الأشخاص. لذلك، لا يُنصح عمومًا بهذه الطريقة للصور الاحترافية وذات الجودة العالية. تذكر أنه من الأفضل دائمًا استخدام الأضواء المحيطة الناعمة والواسعة للتصوير الليلي للحصول على أفضل النتائج والتفاصيل. إذا كنت تخطط لاستخدام ضوء الفلاش للتصوير الفوتوغرافي الليلي، فيمكنك جعل الضوء أكثر نعومة قليلاً باستخدام طبقة من الورق الأبيض أو المناديل الورقية.

التصوير بالفلاش في الليل

10- تعديل الصورة

من أهم الخطوات في تعلم كيفية التصوير ليلاً بالهاتف، ما يتعلق بتحرير الصور بعد تسجيلها. بالتأكيد، لا توجد صورة مثالية والعديد من المصورين المشهورين يقومون بتحريرها بعد التقاط الصور. لذلك، يمكنك تحسين الصور باستخدام برامج مختلفة.

أحد أفضل البرامج الموصى بها لهذا هو Adobe Lightroom . يحتوي هذا التطبيق الاحترافي للهاتف المحمول على العديد من الميزات لتغيير الضوء ودرجة حرارة اللون والتباين وتركيز اللون وما إلى ذلك، مما يتيح لك التحكم بشكل أفضل في تغيير الصور. يمكنك أيضًا استخدام سمات ومرشحات الألوان الجاهزة الخاصة بـ Lightroom. ومن الممكن تثبيت هذا البرنامج من خلال Google Play لنظام Android و App Store لأجهزة iPhone.

المزيد من المحتوى:   أفضل 15 تطبيقات الكاميرا الخفية لنظام Android

برنامج أدوبي لايت روم لتحرير الصور

يمكنك أيضًا تنزيل واستخدام برامج أخرى مثل Snapseed من خلال Google Play أو App Store .

11- سجل الحركات

إحدى الحيل الإبداعية التي يمكنك القيام بها في التصوير الفوتوغرافي الليلي هي تسجيل حركة الأهداف المختلفة. يمكن أن يكون تسجيل الحركة الخفيفة للسيارات المتحركة أو مسار النجوم في السماء أو حركة الطائرة أمرًا جميلًا للغاية. وبالطبع لا يمكن التقاط بعض هذه الصور إلا بالهاتف ويلزم لذلك أدوات خاصة ومتخصصة. ولكن يمكنك الحصول على مثالهم الأبسط باستخدام هاتف عالي الجودة. تذكر أنه لتسجيل هذه الصور، يجب أن يكون حجم الفتحة وISO منخفضًا قدر الإمكان ويجب أن يكون وقت التعرض (Exposure) مرتفعًا قدر الإمكان.

التقاط الصور في الليل

على سبيل المثال، في الصورة أعلاه، تم فتح الغالق لمدة 30 ثانية وكان المستشعر مكشوفًا. متوسط ​​وقت التعرض للصور العادية أقل من ثانية واحدة.

12- استخدام برامج خاصة بإعدادات الكاميرا

يمكن أن تؤدي الإضاءة المحيطة المنخفضة إلى إفساد الصور أو إحداث ضوضاء أو تشويشها. عند التصوير بكاميرات DSLR احترافية، إحدى طرق حل هذه المشكلة وتعويض نقص الضوء في الصور هي زيادة وقت التعرض وترك الغالق مفتوحًا لفترة أطول. وكما ذكرنا سابقًا، يمكنك القيام بذلك على هاتفك باستخدام الإعدادات اليدوية. ولكن إذا لم تكن هذه الإعدادات موجودة لديك، فلا داعي للقلق. ولا يزال بإمكانك الوصول إلى المزيد من إعدادات كاميرا الهاتف باستخدام برامج التصوير الخاصة .

ولهذا، يمكنك استخدام التطبيق Manual على iPhone أو تطبيق Manual Camera على أنظمة Android. تتيح لك هذه البرامج تجربة وصول أكثر احترافية من كاميرا الهاتف. باستخدام هذه الأدوات، يمكنك زيادة الوقت الذي يظل فيه الغالق مفتوحًا. لكن تذكر أنه من الأفضل في هذه الحالة وضع الهاتف على حامل أو تثبيته في مكان ثابت.

يعمل برنامج Manual Camera على زيادة وقت تعرض الصورة

أسئلة مكررة

كيف تلتقط الصور بالآيفون في الليل؟

للتصوير الليلي بالآيفون، من الأفضل استخدام Night Mode. لاستخدام هذه الميزة، بعد فتح الكاميرا، ابحث عن أيقونة الهلال في أعلى الشاشة. يمكنك ببساطة تفعيله من خلال النقر على هذا الخيار.

كيفية تصوير السماء ليلا؟

لالتقاط صور ليلية احترافية، من الأفضل استخدام حامل ثلاثي القوائم للحفاظ على ثبات الكاميرا. يمكنك تسجيل صور أفضل عن طريق تقليل حساسية المستشعر (ISO) وتقليل سرعة الغالق (Shutter speed). للوصول إلى هذه الإعدادات، يجب عليك الانتقال إلى قسم PRO أو Manual.

خاتمة

وفي البرنامج التعليمي حول التصوير الفوتوغرافي ليلاً بالهاتف، حاولنا الإشارة إلى الحلول الفعالة مثل استخدام الوضع Night وإعدادات الكاميرا اليدوية لهواتف Android و iPhone ومكونات التعريض الليلي واستخدام تنسيق RAW. بالإضافة إلى هذه الطرق، يمكنك الحصول على صور أكثر احترافية من خلال تعلم طرق أكثر تخصصًا لتحرير الصور. يتطلب التقاط صور للسماء ليلاً بالهاتف أو بأشياء أخرى القليل من الممارسة وفهمًا أفضل للضوء، لذلك إذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع، فيمكنك التقاط صور جميلة مع القليل من الممارسة.

تعليقاتكم واقتراحاتكم؟

برأيك ما هي مكونات التصوير الليلي بأجهزة Xiaomi أو Samsung أو iPhone؟ ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه التصوير الفوتوغرافي في الليل؟ إذا كان لديك أي خبرة في هذا، يرجى مشاركة أفكارك معنا ومع القراء الآخرين في قسم التعليقات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -