مساعدة سبب وميض ضوء فحص السيارة واختلافه عن الضوء الثابت

أنت تقود عندما تبدأ سيارتك في الاهتزاز ثم يبدأ ضوء الفحص في الوميض 🔶.

هل يمكنك الاستمرار في القيادة؟ ما الذي يسبب هذا أن يحدث؟ في هذا المقال من Nooh Freestyle، سوف نتعرف على سبب وميض ضوء فحص السيارة واختلافه مع الضوء الثابت.

مساعدة سبب وميض ضوء فحص السيارة واختلافه عن الضوء الثابت

لماذا يومض ضوء الفحص؟

Why Is The Check Light Flashing?

باختصار، يعود وميض ضوء الفحص واهتزاز السيارة للأسباب التالية:

  • الشموع مكسورة.
  • ملفات الإشعال معيبة.
  • هناك مشكلة في مستشعر تدفق الهواء.
  • هناك مشكلة في خليط الهواء.
  • المشكلة هي حساس العمود المرفقي.
  • أنظمة الانبعاثات لديها مشاكل.

وفيما يلي، سنتناول تفاصيل الأسباب المذكورة أعلاه.

1- لماذا يضيء وينطفئ ضوء الفحص؟

وميض ضوء الفحص وتمزقه يعني وجود مشكلة خطيرة في أداء محرك سيارتك. يشير الاهتزاز أيضًا إلى الاحتراق غير الكامل. يحدث هذا عندما لا تدور أسطوانة واحدة أو أكثر في محرك سيارتك. غالبًا ما تؤدي الأخطاء إلى إفساد تسارع سيارتك. قد تشعر أن سيارتك تفقد قوتها أو تضطر إلى الضغط على دواسة الوقود بقوة أكبر لزيادة الطاقة. فيما يلي، نعرض الأسباب الرئيسية لإضاءة ضوء الفحص ، بالإضافة إلى حلها.

وامض ضوء فحص السيارة

فشل الشمعة

وهذا هو السبب الرئيسي، وخاصة في السيارات القديمة. توفر شمعات الإشعال الشرارة اللازمة لإشعال الوقود، وسيؤدي فشلها إلى عدم تشغيل المحرك بشكل صحيح. بدون شرارة في أسطوانة واحدة أو أكثر، لن يشتعل الوقود والهواء وسيعاني المحرك. يؤدي هذا إلى اهتزاز السيارة في وضع الخمول ويزداد الأمر سوءًا مع التسارع.

الحل: استبدل شمعات الإشعال الخاصة بك. إذا لم تتمكن من تغيير شمعات الإشعال بنفسك، اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي. قم بتغيير جميع شمعات الإشعال مرة واحدة، لأنه في حالة تلف إحداها سيتسبب ذلك في حدوث مشاكل لشمعات الإشعال الأخرى أيضًا. لكل أسطوانة هناك شمعة إشعال. لذا، إذا كان لديك محرك V6، فسيكون لديك ستة شمعات إشعال. لمسافة 160 ألف كيلومتر، عليك تغيير شمعات الإشعال.

المزيد من المحتوى: لماذا لا تأتي الكهرباء من أمبير السيارة؟ تحقق من هذه العناصر بسرعة

يومض ضوء الفحص أول شيء في الصباح

ملفات الإشعال الخاطئة

إذا كانت شمعات الإشعال الخاصة بك سليمة، فمن المحتمل أن تكون ملفات الإشعال هي السبب في وميض ضوء الفحص وعدم تشغيل السيارة. ترسل شمعات الإشعال شرارتها عبر الملفات لتصل إلى الأسطوانة ويحمل الملف هذا التيار ويوزعه بسلاسة. بدون ملف فعال، لن تتلقى الأسطوانة شرارة أو سيتم توزيع الشرارة بشكل غير متساو ولن تشتعل الأسطوانة.

الحل:  تغيير ملفات الإشعال بالسيارة. هذا أكثر تعقيدًا قليلاً من تغيير شمعات الإشعال، لذا من الأفضل أن تذهب إلى مصلح محترف.

وامض ضوء الاختيار

مشكلة في حساس تدفق الهواء

إذا كانت لديك مشاكل عند التسارع، أو كانت سيارتك تسير بسرعة كبيرة ثم ببطء شديد، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في مستشعر تدفق الهواء في السيارة. يتسبب مستشعر تدفق الهواء الخاطئ في تدفق كمية غير مناسبة من الهواء إلى المحرك، مما قد يؤدي إلى حدوث خلل.

الحل : على الأرجح أن المستشعر الخاص بك متسخ، لذا اقرأ دليل سيارتك للعثور عليه وإزالته من المحرك. قم بتنظيف المستشعر بأي منظف ثم قم بتركيبه مرة أخرى. إذا لم يحل تنظيف المستشعر المشكلة، فيجب عليك استبداله. شراء وتثبيت نموذج مصمم لسيارتك. سيؤدي تجاهل مستشعر تدفق الهواء المعيب إلى تلف خطير في المحرك.

يومض ضوء الفحص ولا تعمل السيارة

مشكلة خليط الهواء

أي انقطاع في تدفق الهواء الذي يستخدمه محرك السيارة في صيغة الوقود + الهواء + الشرارة سيؤدي أيضًا إلى توقف محرك سيارتك عن العمل ونتيجة لذلك يومض ضوء الفحص ولن تعمل السيارة. دائمًا ما يكون لمشاكل خليط الهواء والوقود أعراض مثل وجود أصوات عالية في حجرة المحرك أو فشل نظام التوجيه.

الحل : تشخيص سبب مشكلة خليط الهواء هو أكثر مما يمكن أن يفعله المصلحون العاديون. لذا، لحل هذه المشكلة، اذهب إلى مصلح محترف.

يومض ضوء الفحص أول شيء في الصباح

مشاكل في حساس العمود المرفقي

تقوم مستشعرات العمود المرفقي بمراقبة أسطوانات محرك سيارتك للتأكد من دورانها في الوقت المناسب. وبالتالي، إذا كانت المشكلة تتعلق بالمستشعر فقط، وكانت الأسطوانات تعمل في الوقت المناسب، فمن المحتمل ألا تهتز سيارتك. ولكن إذا كان المستشعر هو المسؤول عن اشتعال الأسطوانة، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز سيارتك.

المزيد من المحتوى: دليل فيديو لحل مشكلة الكاميرا الخلفية للسيارة

الحل : عادة ما يكون من الصعب الوصول إلى حساس العمود المرفقي ومعايرته. لذا اذهب إلى مصلح لإصلاحه.

يومض ضوء الفحص أول شيء في الصباح

مشاكل أنظمة الانبعاثات

من المرجح أن يؤدي ذلك إلى ظهور ضوء فحص ثابت بدلاً من ضوء وامض، ولكن قد تومض حزمة المشكلة. أنظمة الانبعاثات مسؤولة عن إرسال أبخرة ضارة من المحرك إلى المحول الحفاز. لكن في حال وجود تسريب أو مشكلة في هذا النظام فإن هذه الغازات تنتقل إلى المحرك وتسبب أحياناً احتراقاً غير كامل.

الحل: بما أن إصلاح هذا العنصر يتضمن التعامل مع الانبعاثات السامة، فاطلب من فني الإصلاح القيام بذلك.

تحقق من وميض الضوء واهتزاز السيارة

2- هل يمكنني القيادة مع وميض ضوء الفحص واهتزاز السيارة؟

لا، من الخطر عليك وعلى مركبتك مواصلة القيادة. لا يعد عطل المحرك مشكلة بسيطة، وقد يؤدي المضي قدمًا إلى تدمير محرك سيارتك إلى الأبد. كما أنه إذا واصلت القيادة، فقد تفقد الزخم والقوة في أي لحظة، مما قد يؤدي إلى مواقف خطيرة على الطريق.

إذا حدث ذلك أثناء القيادة، توقف ببطء على جانب الطريق. عندما تتوقف، قم بإيقاف تشغيل السيارة واستدعاء شاحنة السحب.

3- كيفية تشخيص المشكلة بدقة

الحل هو توصيل جهاز تشخيصي بسيارتك وإجراء فحص. قم بإيقاف تشغيل السيارة ووضع منفذ Obd-2 أسفل عجلة القيادة. قم بتوصيل الماسح الضوئي obd-2 بالمنفذ وقم بتشغيله. ثم قم بتشغيل السيارة إلى وضع "ON". اضغط على تشغيل أو مسح ضوئي على الماسح الضوئي obd-2 وانتظر حتى يقوم بإرجاع رمز التشخيص. يشير هذا الرمز إلى خطأ محدد. ابحث عن الخطأ في دليل الماسح الضوئي الخاص بـOBD-2 لتحديد المشكلة.

وامض ضوء الاختيار

4- هل هناك فرق بين ضوء الفحص الوامض وضوء الفحص الثابت؟

وميض ضوء الفحص 206، وTiba، وL90، وDena، وما إلى ذلك هو شيء قد تواجهه. في معظم الأحيان، عندما يكون ضوء الفحص مضاءً، وإذا كانت السيارة تسير بسلاسة، فإن معظم السائقين سيتجاهلون الضوء. ومع ذلك، عندما يومض ضوء فحص المحرك، يجب ألا تتجاهله.

الضوء الثابت هو تحذير

الضوء الثابت يعني أن هناك خطأ ما أو على وشك الحدوث. لكن هذه ليست حالة طوارئ خطيرة. يمكن أن يكون هذا مرتبطًا بشيء بسيط مثل جهاز استشعار معيب.

المزيد من المحتوى:   مراجعة الخبراء لـ 10 أسباب لتعطل ناقل الحركة "القير" الأوتوماتيكي واليدوي للسيارة

الضوء الوامض أمر خطير

يعد وميض ضوء فحص المحرك مؤشرًا على وجود خطأ ما في سيارتك ويجب عليك الذهاب إلى أقرب ميكانيكي موثوق تعرفه. قد يكون وميض ضوء الفحص أول شيء في الصباح مرتبطًا بمشكلة الفرامل أو خط الوقود أو الأحزمة وما إلى ذلك. أيضًا، يمكن أن تكون مشاكل ارتفاع درجة الحرارة أو ضغط الزيت أيضًا سببًا في وميض ضوء الفحص.

ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعًا هو وجود خلل في المحرك يمكن أن يؤدي إلى تلف المحول الحفاز. نظرًا لأن إصلاح المحولات الحفازة مكلف للغاية، فإن إظهار ضوء الفحص الوامض لن ينقذ سيارتك فحسب، بل سيوفر لك أيضًا الكثير من المال.

ماذا نفعل؟

يضيء ضوء فحص المحرك عندما يكون هناك خطأ ما في سيارتك، ويكون الاختبار التشخيصي في ورشة الإصلاح هو الطريقة الوحيدة لمعرفة المشكلة.

إذا كان ضوء فحص المحرك ثابتًا، فحدد موعدًا مع ميكانيكي لإجراء الفحص.

إذا كان ضوء الفحص يومض، خذه إلى الميكانيكي في أقرب وقت ممكن. إذا كنت تقود السيارة، فقم بالقيادة ببطء وإذا تغير أداء السيارة، توقف واتصل بشاحنة السحب.

5- تشخيص مشكلة ضوء الفحص

لتحديد هذه المشكلة بدقة، تحتاج إلى أداة تشخيصية مصممة لقراءة الرموز المخزنة في وحدة التحكم الإلكترونية. هذا الجهاز مملوك في الغالب لمصلحي السيارات لمختلف ماركات السيارات.

ليس من المعقول أن يشتريها الأشخاص العاديون، لكن بحسب ماركة سيارتك يجب عليك زيارة أقرب ورشة تصليح لتشخيص السيارة ومعرفة الخلل في المحرك.

أسئلة مكررة

لماذا يتم تشغيل ضوء فحص السيارة؟

أحد الأسباب الشائعة لتشغيل ضوء فحص المحرك هو وجود مشكلة في نظام محرك السيارة. أفضل طريقة لتشخيص العطل بدقة هي الذهاب إلى ورشة التصليح.

خاتمة

إن تشغيل ضوء فحص السيارة، سواء كان ثابتًا أو وامضًا، له أسباب مختلفة. إذا أضاء ضوء الفحص الوامض، فيجب عليك الذهاب إلى ميكانيكي أو إذا كنت على الطريق، توقف واتصل بشاحنة السحب. يمكنك استخدام Diag لتشخيص مشكلة السيارة بدقة.

تعليقاتكم واقتراحاتكم؟

مساعدة، لقد تحققنا من سبب وميض ضوء فحص السيارة والفرق بينه وبين الضوء الثابت. من خلال معرفة أسباب تشغيل ضوء فحص المحرك، يمكنك منع وقوع حوادث لا يمكن إصلاحها. إذا كنت تعرف أي شيء آخر عن ضوء فحص المحرك في السيارة، شاركه معنا ومع الآخرين في قسم التعليقات في هذا المنشور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -