الدليل الكامل لحل مشكلة بطء برنامج اوتوكاد (مجرب)

يعد برنامج AutoCAD 🅰️ أحد أشهر تطبيقات الرسم والهندسة المعمارية والتصميم الصناعي.

في بعض الأحيان قد يؤدي عبء الملفات أو مشاكل النظام إلى إبطاء هذا البرنامج والتسبب في مشاكل في أدائه. ولهذا السبب سنتناول في هذا المقال من موقع Nooh Freestyle الدليل الكامل لحل مشكلة بطء برنامج AutoCAD.

الدليل الكامل لحل مشكلة بطء برنامج اوتوكاد (مجرب)

إصلاح مشكلة بطء أوتوكاد

Fix the problem of AutoCAD being slow

وباختصار فإن حلول حل مشكلة بطء الأوتوكاد تشمل ما يلي:

  • قم بإجراء تغييرات في قسم Graphics config في AutoCAD
  • تثبيت آخر تحديثات البرنامج
  • امسح ذاكرة التخزين المؤقت للرسومات
  • إعادة تعيين أوتوكاد إلى الإعدادات الافتراضية
  • عمل PURGE الملف
  • تنفيذ أمر Audit
  • قم بتشغيل أمر Overkill
  • تحقق من إعدادات text style
  • تغيير الأنماط المرئية (Visual Styles)
  • تغيير إعدادات أداء بطاقة الرسومات

علامات تباطؤ أوتوكاد

  • يستغرق التطبيق وقتا طويلا لفتحه.
  • حركة بطيئة وممتدة للصفحة عند تحريكها
  • مشكلة الاحتفاظ بتتبع الماوس في أوتوكاد
  • إيقاف البرنامج مؤقتًا على فترات غير منتظمة
  • تأخير طويل في تنفيذ Command
  • قسم الأوامر الثابتة أو المتأخرة
  • انخفاض الأداء العام للبرنامج مع مرور الوقت

التحقيق في سبب تباطؤ أوتوكاد

يمكن أن يكون لبطء برنامج AutoCAD مع مرور الوقت أسباب مختلفة، ويرتبط أهمها بشكل عام بعاملي ملف AutoCAD الرئيسي ومشكلات النظام والأجهزة. وفي ما يلي سوف نتناول هذه العناصر بشكل كامل.

مشاكل ملفات الأوتوكاد

  • ملف الفساد أو المشكلة
  • حجم ملف كبير
  • هناك عدد كبير جدًا من الكتل أو الكائنات في الملف
  • وضع كتل نصية مختلفة (MTEXT) في ملف واحد
  • تفعيل Dynamic input
  • الكتل التي تحتوي على WIPEOUT

مشاكل الأجهزة ونظام التشغيل

  • عدم تناسق مواصفات النظام مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وبطاقة الرسوميات والمعالج وما إلى ذلك مع إصدار AutoCAD المثبت
  • بطاقة رسومات تالفة أو غير مؤكدة
  • مشكلات برنامج تشغيل بطاقة الرسومات وقديمها
  • ارتفاع درجة حرارة النظام
  • استخدام القرص بنسبة 100% في Task Manager
  • عدم وجود مساحة خالية على محرك الأقراص C:\ في نظام التشغيل Windows
  • اضبط Power Options على وضع Power Saver

لحل المشاكل يمكنك القيام بالطرق التالية لزيادة سرعة الأوتوكاد حسب الحاجة .

1- إصلاح مشاكل بطء الشاشة

إذا كانت شاشة AutoCAD بطيئة أو كانت أوامرك مفقودة، فيمكنك استخدام هذه الطريقة للانتقال إلى قسم إعدادات عرض AutoCAD وحل هذه المشكلة عن طريق تنفيذ بعض الخطوات البسيطة. إذا كان نظامك يحتوي على إحداثيات سيئة أو قديمة لبطاقة الرسومات، فيمكنك باستخدام هذه الإعدادات تقليل حجم المعالجة لحل مشكلات التأخر. للقيام بذلك، اكتب Graphics config في شريط Command.

المزيد من المحتوى:   دليل كامل لحل مشكلة الخط العربي في أوتوكاد (طرق الحل البسيطة والاحترافية)

إعدادات Graphics config اوتوكاد

الآن، في قسم 2D Display settings، اضبط الوضع على Basic mode وفي مربع 3D Display settings، قم بتعطيل علامة الاختيار لجميع العناصر الثلاثة. ثم انقر فوق "OK" لحفظ الإعدادات.

2- تثبيت آخر تحديثات برنامج أوتوكاد

في كثير من الحالات، قد تواجه الإصدارات المختلفة من AutoCAD أخطاء مختلفة. ولهذا السبب، إذا شعرت أن الإصدار الذي قمت بتثبيته به مشكلة أو لم يتم تثبيته بشكل صحيح، فمن الأفضل استبداله بإصدار سليم. في كثير من الأحيان يكون سبب عدم فتح برنامج AutoCAD هو تثبيت الإصدار الخاطئ.

يمكنك أيضًا تنزيل بعض التحديثات المتعلقة بهذا البرنامج من خلال Autodesk. للقيام بذلك، قم بالدخول إلى قائمة ابدأ وابحث عن Autodesk desk app. بعد فتح البرنامج قم بالدخول إلى قسم My updates من الجانب الأيسر من الشاشة.

تحديث الأوتوكاد من خلال برنامج Autodesk

يمكنك الآن رؤية وتنفيذ جميع التحديثات المتاحة لبرامج Autodesk من هذا القسم. يمكنك أيضًا التحقق من التحديثات ذات الصلة عن طريق الدخول إلى علامة التبويب الخاصة ببرنامج AutoCAD. قد يؤدي تثبيت التحديثات إلى التخلص من العديد من مشكلاته وتحسين أدائه.

تحديث أوتوكاد

3- إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت لرسومات AutoCAD

أحد الحلول التي قد تزيد من سرعة عرض AutoCAD هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت والمعلومات الرسومية غير الضرورية. للقيام بذلك، من الضروري أولاً كتابة Cashemaxfiles في قسم Command وتغيير الرقم المعروض إلى صفر. ثم أغلق AutoCAD مرة واحدة وافتحه مرة أخرى.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت أوتوكاد

بعد إعادة تشغيل أوتوكاد، اكتب Cashemaxfiles مرة أخرى وقم بتغيير الرقم إلى 256. باستخدام هذه الطريقة، يتم إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت للبرنامج مرة واحدة وإعادتها إلى سعتها الأصلية.

4- إعادة ضبط أوتوكاد على الإعدادات الأولية

إذا شعرت أن بعض إعداداتك الأخيرة تسببت في مشكلة سرعة AutoCAD، فيمكنك إعادة تعيين برنامج AutoCAD إلى إعداداته الافتراضية. للقيام بذلك، انتقل إلى قسم "ابدأ" في Windows وابحث عن مجلد AutoCAD من قسم "All apps". الآن، حدد Reset settings to default من الخيارات أدناه بحيث يكون كل شيء وفقًا للإصدار المثبت. لاحظ أنه في هذه الحالة، قد يتم أيضًا فقدان بعض الإعدادات والتخصيصات التي قمت بتطبيقها.

إعادة إعدادات AutoCAD إلى حالتها الأصلية

بهذه الطريقة، إذا تم تغيير بعض الإعدادات بشكل عشوائي، فسيتم حل بطء برنامج أوتوكاد ومشاكل أخرى بشكل كامل.

5- PURGE الملفات الخاصة بك

أحد الحلول والأوامر المفيدة التي يمكن أن تكون فعالة في حل مشكلة تباطؤ الماوس في AutoCAD وعرض الملفات الثقيلة هو PURGE الملفات. باستخدام هذا الأمر، يتم حذف الأجزاء الإضافية من الخريطة التي لا يمكن الوصول إليها والمخفية والمضافة لجعل الملف أخف. لذا، إذا كان لديك حاليًا ملف ثقيل وتواجه مشكلة في فتحه والتعامل معه، فيمكنك استخدام هذا الأمر لجعله أخف وزنًا دون الإضرار بالخريطة. للقيام بذلك، تحتاج أولاً إلى فتح الملف ثم كتابة أمر PURGE ثم الضغط على زر الإدخال.

المزيد من المحتوى:   10 طرق لتحويل JPG إلى PDF اونلاين او باستخدام البرنامج على الايفون والاندرويد والويندوز والماك

أمر PURGE في الأوتوكاد لحل مشكلة بطء برنامج الأوتوكاد

من الضروري الآن تفعيل جميع الخيارات التي تظهر على الشاشة المعروضة والنقر على زر Purge all من أسفل الشاشة.

مشكلة تباطؤ الماوس في الاتوكاد

في الخطوة التالية، ستظهر لك رسالة يجب عليك فيها تحديد نوع تنفيذ أمر Purge. للقيام بذلك، انقر فوق خيار "Purge all checked items" بحيث يتم تفتيح جميع العناصر الموجودة في ملفك.

أمر Purge في أوتوكاد

6- قم بتشغيل أمر Audit

إحدى الطرق الفعالة لحل مشكلة تباطؤ AutoCAD وإزالة أخطاء الملفات هي تشغيل أمر Audit. لاستخدام هذا الأمر، بعد فتح الملف المطلوب، قم بتشغيل Audit واضبط وضعه على Yes أو اكتب الحرف Y. هذه الطريقة فعالة جدًا في حل مشاكل الملفات الثقيلة والمزدحمة.

تنفيذ أمر Audit في أوتوكاد

7- تشغيل أمر Overkill لمسح الخطوط المتداخلة

أحد الأسباب الرئيسية لقفل شاشة AutoCAD أو بطئها هو وجود كائنات إضافية أو طبقات غير مستخدمة أو كتل ضخمة. يمكن إصلاح العديد من هذه المشاكل باستخدام أمر Purge، لكنك قد لا تلاحظ حتى الخطوط المتداخلة. هذه مشكلة شائعة جدًا ولكنها فعالة ويمكن أن تؤدي إلى إبطاء ملفك. لذلك، يمكنك تشغيل هذا الأمر عن طريق كتابة Overkill في شريط Command. عادة ما تكون أيقونة هذه الأداة على شكل مكنسة.

أمر المبالغة في أوتوكاد

بعد تنفيذ الأمر، من الضروري تحديد الكائن والموضوعات التي تفكر فيها والضغط على مفتاح الإدخال مرة أخرى. ثم اضغط على زر Ok من النافذة المعروضة لتطبيق التغييرات لإصلاح مشكلة بطء برنامج أوتوكاد.

إصلاح برنامج الأوتوكاد البطيء

8- التحقق من إعدادات Text Style

في بعض الأحيان ربما تكون قد قمت بتنزيل ملف AutoCAD من مكان ما ولاحظت وجود قدر كبير من الكتابة. قد تؤدي هذه المشكلة إلى صعوبة الاحتفاظ بمسار الماوس في AutoCAD أو إبطائه. لمنع حدوث ذلك، من الأفضل الانتقال إلى قسم إعدادات Textstyle عن طريق كتابة st والتحقق من عدد أوضاع الكتابة. إذا لزم الأمر، يمكنك إزالة العناصر غير الضرورية لجعل الملف أخف وزنا.

تغيير إعدادات text style

9- تغيير الأنماط المرئية (Visual Styles)

في كثير من الحالات، يمكن أن يؤثر اختيار الوضع المرئي على سرعة أداء أجزاء مختلفة من AutoCAD. وهذا مهم بشكل خاص في سياق استخدام 3D AutoCAD. ولذلك، فإن أفضل طريقة لعرض الإعدادات هي استخدام الإطار السلكي 2D Wireframe أو الإطار السلكي 3D Wireframe. إذا كنت تستخدم وضع AutoCAD 3D، فيمكن أن يكون الوضع Shaded with Edges أو Shaded أسرع من الطرازات الأخرى.

إعدادات Visual Styles لإصلاح بطء برنامج أوتوكاد

10- تغيير إعدادات أداء البطاقة الرسومية لبرنامج AutoCAD

هناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها لحل مشكلة بطء فتح برنامج AutoCAD أو بطئه وهي إجراء بعض التغييرات في برنامج البرنامج. باستخدام هذه الطرق، يمكنك تحسين أداء البرنامج واتصاله بالجهاز. للقيام بذلك، انتقل إلى Windows Start ثم Settings. أدخل الآن قسم Graphics settings. في هذا القسم، إذا لم يكن برنامج AutoCAD موجودًا في القائمة، فيجب عليك إضافته يدويًا.

إعدادات رسومات ويندوز

انقر فوق الزر "Browse" ثم في هذا القسم من الضروري إدخال عنوان وموقع برنامج AutoCAD. للقيام بذلك، ابحث أولاً عن اسم Autocad في قسم البحث في Windows. ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليه ثم انقر فوق Open file location.

المزيد من المحتوى:   4 طرق لتغيير حجم النص في أوتوكاد

إعدادات رسم أوتوكاد في نظام التشغيل Windows

الآن، بعد تحديد موقع البرنامج، انقر بزر الماوس الأيمن على الملف الخاص به مرة أخرى ثم انقر فوق Open file location. في هذه المرحلة، انسخ عنوان موقع الملف من أعلى الصفحة وارجع إلى إعدادات قسم الرسومات في Windows الذي قمت بفتحه. انقر فوق "Browse" مرة أخرى والصق العنوان المنسوخ في مربع البحث. ثم قم بالتمرير في القائمة للعثور على ملف acad وتحديده بتنسيق Application.

إصلاح برنامج الأوتوكاد البطيء

في الخطوة الأخيرة، بعد إضافة برنامج AutoCAD إلى القائمة، قم بالضغط على خيار Option الموجود بجانبه وقم بضبط نوع الأداء الخاص به على High Performance حتى يتمكن الرسم من تشغيل برنامج AutoCAD بكل قوته.

حل مشكلة بطئ الاوتوكاد

نصائح لمنع AutoCAD من التباطؤ في المستقبل

إذا كنت تشعر أن AutoCAD أصبح أبطأ قليلاً في الآونة الأخيرة أو كنت تريد منع مشاكل الرسم في AutoCAD قبل ظهورها، فضع هذه النصائح في الاعتبار واتبعها:

  • قم بتحديد عدد الكائنات أو النقاط إلى أقل من 100000. إذا كانت ملفاتك كبيرة أو ثقيلة، فقم بتقسيمها إلى ملفين AutoCAD منفصلين.
  • ارسم الرسومات بالقرب من الأصل. (المحاور المحددة لـ Y وX) إذا لم يتم عرض هذه المحاور لك، فقم بتشغيل UCSICON واضبط الوضع على On.
  • تأكد من تحديث نظام التشغيل وبرامج التشغيل لديك دائمًا.
  • لا تقم بتثبيت البرامج غير الضرورية التي تسمى bloatware.
  • حاول ألا تستخدم ملحقات AutoCAD.

أسئلة مكررة

لماذا يتعطل أوتوكاد؟

يمكن أن يكون تعليق AutoCAD نتيجة لعدة أسباب مثل تثبيت الإصدار الخاطئ، أو تغيير إعدادات البرنامج، أو مشاكل في النظام، أو أخطاء في الملفات.

لماذا يفتح أوتوكاد في وقت متأخر؟

يمكن أن يعود السبب الرئيسي لبطء فتح برنامج الأوتوكاد إلى مشاكل مثل مواصفات الأجهزة القديمة أو غير المتوافقة مع البرنامج. وبطبيعة الحال، يمكن أن يكون لوزن الملفات أو مشاكلها تأثير أيضًا في هذا المجال.

لماذا لا يفتح ملف الاوتوكاد؟

يمكن أن يكون عدم توافق إصدار الملف مع إصدار AutoCAD، والأخطاء المتعلقة بالبرنامج، ومشاكل الملف نفسه، ونقص ذاكرة القرص الصلب، وما إلى ذلك من بين أسباب عدم فتح برنامج AutoCAD.

خاتمة

حاولنا في هذه المقالة أن نقدم لك حلول بطء برنامج الأوتوكاد والتي تشمل المشاكل المتعلقة بالنظام أو الملف. يمكن أن تكون طرق مثل تثبيت تحديثات البرنامج، وإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت لرسومات AutoCAD، واستعادة إعدادات AutoCAD إلى حالتها الأصلية، وتنفيذ أوامر PURGE أو Audit أو Overkill في الخرائط وإجراء تغييرات على رسومات النظام فعالة للغاية.

إذا كان برنامج AutoCAD الخاص بك لا يزال بطيئًا ولا يمكنك استخدامه بشكل صحيح، فمن الأفضل إزالة الإصدار المثبت بالكامل بمساعدة أحد الخبراء واستخدام إصدار أقل.

تعليقاتكم واقتراحاتكم؟

هل سبق لك أن واجهت مشكلة تباطؤ أوتوكاد؟ ما رأيك في أفضل طريقة لزيادة سرعة الماوس في أوتوكاد أو معالجتها؟ إذا حصلت على نتائج من الطرق المذكورة في هذا المقال أو إذا كان لديك خبرة في هذا المجال، يرجى مشاركة أفكارك معنا في قسم التعليقات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -