15 فاكهة نتائجها مذهلة ليأكلها الببغاء

من الواضح أنه للحصول على ببغاء صحي وحيوي، يجب مراعاة اتباع نظام غذائي مثالي. تلعب الفواكه دورًا مهمًا في توفير الفيتامينات والمعادن للببغاوات ويجب إدراجها في النظام الغذائي. وبالطبع يجب عليك الحذر في اختيار هذه الفواكه حتى لا تشكل خطراً على صحة ببغائك. انضم إلينا لنقدم لك خمسة عشر فاكهة رائعة ليأكلها ببغائك.

15 فاكهة نتائجها مذهلة ليأكلها الببغاء

فواكه مفيدة ورائعة للببغاوات والطيور

توفر الفواكه العديد من المعادن والفيتامينات لجسم الببغاء. تناول الفواكه يجعل الببغاء يتمتع بصحة جيدة ومقاوم للأمراض. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في حيوية الببغاوات وسعادتها. وفي ما يلي ستتعرف على 15 نوعاً من الفواكه المفيدة جداً للببغاء:

1. الموز

الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم - Nooh Freestyle

الموز هو فاكهة غنية بالبوتاسيوم والمنغنيز والألياف والفيتامينات B6 وC. يؤدي تناول هذه الفاكهة إلى زيادة مستوى الطاقة لدى الببغاء. كما أن الموز فعال جداً في تقوية عظام الببغاء.

2. تفاحة

التفاح هو أحد مضادات الأكسدة القوية للببغاوات ومصدر للبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. تساعد هذه الفاكهة على الهضم وتحل مشاكل الجهاز الهضمي. قطع التفاحة مع قشرها وتعليقها من قفص الببغاء. ستصبح قطعة التفاحة هذه لعبة للببغاء وبهذه الطريقة سيستمتع الببغاء بتناولها.

3. الكرز

يعد الكرز مصدرًا مهمًا للبوتاسيوم والألياف والفيتامينات والعديد من المعادن. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكرز أحد مضادات الأكسدة القوية. ستكون هذه الفاكهة الخيار الأفضل للحفاظ على الهدوء والسيطرة على توتر الببغاء. وبطبيعة الحال، يجب الحذر من أن جوهرها شديد السمية بالنسبة للببغاوات.

4. رمان

فيتامين K والبوتاسيوم والألياف من المعادن الموجودة في الرمان المفيدة للببغاوات. تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية وينصح بشدة باستهلاكها للببغاوات. بشكل عام، أي فاكهة ذات لون أحمر تعتبر من مضادات الأكسدة القوية للببغاوات.

5. التوت والفراولة

التوت والفراولة مثالان على الفواكه التي تنتمي إلى عائلة التوت وهي مفيدة جدًا للببغاوات. يعتبر التوت من الفاكهة المناسبة لببغاءك بسبب محتواه المنخفض جدًا من السكر. ربما تكون هذه الفاكهة هي الفاكهة الأكثر صحة والفعالة جدًا في صحة الببغاء ويمكن تناولها دون قلق. سيصبح الببغاء مبتهجًا ونشطًا ومرحًا للغاية من خلال تناول التوت.

الفراولة هي أيضًا فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وعالية الألياف. الفيتامينات والمواد المغذية الموجودة في أنسجة الفراولة تجعل هذه الفاكهة مضادًا قويًا للأكسدة. تساعد الفراولة على حماية الببغاء من العديد من الأمراض.

6. أناناس

الأناناس فاكهة مفيدة جدًا وغنية بالفيتامينات والكربوهيدرات. هذه الفاكهة اللذيذة تحمي الببغاء من نزلات البرد والأمراض المعدية المختلفة. من بين الفواكه الخمسة عشر المذهلة، يعتبر الأناناس مهمًا جدًا لببغاءك. وترجع هذه الأهمية إلى العناصر الغذائية العديدة الموجودة فيه. الأناناس غني بالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين والثيامين والنحاس والفولات والعديد من الفيتامينات.

مشاركات مماثلة

7. عنب

العنب هو واحد من خمسة عشر فاكهة رائعة يجب أن يأكلها الببغاء. تناول الكثير من العنب يؤدي إلى الإسهال، لذا من الضروري تناوله باعتدال. يمكن أيضًا تحضير العنب كزبيب للببغاوات. هذه الفاكهة قادرة على نقل الطاقة اللازمة إلى الببغاء.

8. النارنج والبرتقال

النارنج والبرتقال للببغاء - Nooh Freestyle

يمكن لثمرتين من الفاكهة، النارنج والبرتقال، أن تحمي جسم الببغاء من الأمراض المرتبطة بالبرد. ولهاتين الثمار قوة عالية في إمداد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها. النارنج والبرتقال غنيان بالألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة ولا يضران بالببغاوات. يعتبر البرتقال والنارنج من الفواكه القليلة التي تهتم الببغاوات بمذاقها.

9. البرسيمون

البرسيمون له تأثير كبير في زيادة صحة أعضاء العظام ووظيفة المخ لدى الببغاء. كما يساعد البرسيمون على هضم الطعام بسهولة أكبر وبالتالي تحسين الجهاز الهضمي للببغاء. يمكن أن توفر هذه الفاكهة العناصر الغذائية مثل الفلافونويد للببغاء. لذلك ينصح إذا كان لديك ببغاء، أن لا تهمل إدخال التمر في نظامه الغذائي.

يجب أن يكون البرسيمون المستخدم للببغاوات ناضجًا تمامًا وحلوًا. يحتوي البرسيمون على حبات صلبة مخبأة بين الأنسجة الرئيسية. لا تنس إزالة هذه النوى تمامًا من الفاكهة.

10. الشمام

ويعتبر الشمام خياراً مناسباً لزيادة صحة الرؤية والدماغ والجهاز المناعي. تتمتع هذه الفاكهة بقوة عالية في تدمير البكتيريا الموجودة في جسم الببغاء. من الأفضل تناول الشمام بحذر وعدم الإفراط في تناوله. بسبب محتواه العالي من السكر، يجب أن تستهلك الببغاوات الشمام على فترات طويلة.

11. توت

التوت الأزرق هو واحد من خمسة عشر فاكهة رائعة يمكن أن يأكلها الببغاء. تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه التي تحتوي على أعلى كمية من مضادات الأكسدة. يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمواد المغذية والمعادن في التوت الأزرق.

12. مانجو

يحتوي المانجو على فيتامينات مختلفة ومليئة بالحديد. هذه الفاكهة فعالة ومفيدة للغاية خاصة في عمر نمو الببغاء. كما أن المانجو فعالة جداً في تقوية البصر إذا تناولتها الببغاوات منذ الطفولة.

13. كُمَّثرَى

الكمثرى فاكهة مفيدة ومضاد للأكسدة للببغاوات. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استهلاك الكمثرى ناضجة تمامًا لاستهلاك الببغاء. سوف يكون الكمثرى الملفوف ضارًا بنظام جسم الببغاء.

14. الخوخ والنكتارين

سيكون للفواكه مثل الخوخ والنكتارين تأثيرات إيجابية إذا استهلكها الببغاء بكميات طبيعية. يتم التأكيد على أنه لا ينبغي المبالغة في مثل هذه الثمار. يحتوي الخوخ والنكتارين على نسبة عالية من السكر وهذه هي ميزتها السلبية. ومع ذلك، النكتارين والخوخ الطازجة توفر بعض العناصر الغذائية المفيدة لجسم الببغاء.

15. البرقوق والمشمش

البرقوق والمشمش - Nooh Freestyle

المشمش الحلو والناضج والطازج مفيد جدًا للببغاوات. كما ذكرنا من الضروري إزالة لب المشمش ومن ثم إعطاؤه للببغاء. المشمش يمكن أن يوفر الألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة للببغاوات.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البرقوق أيضًا مصدرًا للفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز. يمتلك البرقوق قوة مضادة للأكسدة أكثر من الفواكه الأخرى. ويمكن التأكيد على أن الاستهلاك المفرط للخوخ والمشمش لا ينصح به للببغاوات.

إقرأ المزيد : لمعلومات عن تزاوج الكاسكو راجع المنشور المقابل: تعلم طريقة تزاوج ببغاء الكاسكو وكسب المال منه

الفواكه غير المناسبة للببغاوات

من المهم جدًا تضمين الفاكهة في النظام الغذائي لببغائك، ولكن ليس أي فاكهة فقط! تنقسم الفواكه غير المناسبة للببغاوات إلى ثلاث فئات:

  • الفواكه مثل البطيخ والخوخ والخوخ التي تحتوي على نسبة عالية من السكر: يجب عدم تناول هذه الفاكهة أو تناولها بكمية صغيرة جدًا. الخمول وزيادة السكر والوزن واضطرابات الجهاز الهضمي من مضار تناول هذه الفاكهة.
  • الفواكه مثل الأفوكادو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون: تؤدي هذه الفواكه إلى زيادة الدهون لدى الببغاء وتعرضه لخطر الإصابة بالأمراض وزيادة الوزن.
  • الفواكه التي لا يحب الببغاء تناولها: لا ينبغي أبدًا أن نجبر الببغاء على تناول الفاكهة التي لا يحبها. هذا سوف يؤدي إلى سلوك الببغاء غير سارة. إذا كان الببغاء لا يحب الفاكهة، استخدم فاكهة بديلة.

كيفية تناول الفواكه للببغاوات

هناك بعض النقاط المهمة حول كيفية تناول الفواكه للببغاوات والتي يجب مراعاتها:

  • يجب غسل الفواكه وتطهيرها وتجفيفها بمنشفة نظيفة.
  • يجب إزالة جوهر الفاكهة. النواة تشكل خطورة كبيرة على الببغاوات.
  • يتم تقطيع الثمار وتقطيعها ثم تقديمها للببغاء.
  • يجب تناول الفواكه بشكل منتظم ومنتظم يومياً.
  • لا تبالغ في تناول أي نوع من الفاكهة. وبطبيعة الحال، تشكل الفاكهة 10٪ فقط من النظام الغذائي اليومي للببغاء.
  • بعد التقطيع، تتمتع الثمار بفترة صلاحية تصل إلى 3 ساعات.
  • ومن الأفضل تجنب تناول ثمرتين أو أكثر من الفاكهة في نفس الوقت.
  • ونظرًا لطبيعتها الحارة والباردة، يجب تناول الفواكه في المواسم المناسبة.

إقرأ المزيد: لشراء طيور الحب قصد التكاثر وخرج الابناء بلون احترافي و.... في الرابط المقابل يمكنك الاطلاع على ارشاد لاختيار وشراء طيور الحب من بائعي الطيور

مساوئ الفاكهة لاستهلاك الببغاء

ستكون الفاكهة ضارة للببغاء إذا لم يتم تناولها بطريقة صحيحة. وإلا فلن تكون هناك مشكلة بعد تناول أي من الفاكهة. وتتلخص أضرار الفاكهة بالنسبة لاستهلاك الببغاء في الحالات التالية:

  • تناول الكثير من أي نوع من الفاكهة قد يتسبب في إصابة الببغاء بالانتفاخ والإسهال والأمراض المعوية والجهاز الهضمي.
  • إن تناول الفواكه الملوثة وغير المعقمة سيعرض الببغاء للتلوث والأمراض المعدية.

فوائد الفاكهة لاستهلاك الببغاء

فوائد الفاكهة لاستهلاك الببغاء أكثر من عيوبها. تعتبر الفواكه عضوًا ثابتًا في سلة طعام الببغاوات. إزالة الفواكه من النظام الغذائي للببغاء سيؤدي إلى نقص المعادن في الببغاوات. لذلك، من الضروري تناول الفواكه باعتدال بالنسبة للببغاوات.

خاتمة:

يتم تقديم الفواكه الرائعة لاستهلاك الببغاء الخاص بك بطريقة عامة وشاملة. ومن الضروري أن يتم إعطاء كل من هذه الفاكهة للببغاء بعناية. كما يجب أن يتناول الببغاء الفاكهة بالحجم والوقت المناسبين.  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -