علاج مشاكل القدم لدى طيور الزينة العلاجات المنزلية للشقو تلعثم القدمين والتهابات قدم الببغاء

في هذا المنشور ، تمت مناقشة طرق علاج الذرة والجروح والالتهابات وأقدام الطيور المتقشرة مثل البلم ، والعرائس الهولنديين ، والكناري ، والباشور ، والببغاوات البرازيلية ، وطيور الحب ، وما إلى ذلك. إذا كان طائر الزينة الخاص بك يعاني من عرج وتقرحات في منطقة الساق ، فإن قراءة هذا المقال أمر ضروري بالنسبة لك.

علاج مشاكل القدم لدى طيور الزينة العلاجات المنزلية للشقو تلعثم القدمين والتهابات قدم الببغاء

تخفي جميع الطيور غريزيًا مرضها وألمها. نتيجة لذلك ، ستساعدك المراقبة اليومية لمشي الطائر الأليف وحركته وشهيته وطيرانه على علاج الطائر في الوقت المناسب. في هذا المنشور من مدونة Nooh Freestyle ، يتم تقديم الأسباب والعلاجات المنزلية لكل من هذه الأمراض.

مرض القدم المشقوقة أو المتقشرة في طيور الزينة

في جميع الطيور ، يمكن رؤية مرض الشق وتقرحات الساق الكلسية ، ولكن تم الإبلاغ عن مرض الشق الكناري أكثر بكثير من مرض البلم ، القروح ، الكاسكوس ، إلخ. الحنك المشقوق مرض مؤلم للغاية يسبب الكثير من الألم للطائر بسبب سماكة وجفاف جلود القدم والضغط على الأوعية الدموية.


أعراض تشققات قدم الطائر

  • ألم وانزعاج في الساق
  • يقف على ساق واحدة
  • خلق تشوهات في الضلع والصدفة
  • أرجل متقشرة
  • تشكل تقرحات كلسية في قدم الكناري


أسباب حدوث مرض القدم المشقوقة في الببغاوات

يحدث هذا المرض بسبب عدم تنظيف قفص الطائر ، وقذارة القضيب ، ونقص الفيتامينات ، وعدم كفاية التغذية ، وقلة إفراز طبقة الدهون على القدمين ، وقلة امتصاص الأشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس ، والعدوى والفطريات. . من خلال ملاحظة ساق واحدة مرفوعة وعدم ارتياح الطائر أثناء الوقوف على العمود ، يمكن للمرء أن يشك في حدوث انقسام في الساق.

أسباب حدوث مرض القدم المشقوقة في الببغاوات

أسباب الإصابة بالقدم المشقوقة في الببغاوات يؤدي عدم تنظيف قفص الطيور إلى نمو البكتيريا وتراكم الطفيليات في حراشف أقدام الطائر. في بعض الأحيان يصبح هذا المرض حادًا جدًا وسيقتل في النهاية طائر الزينة الخاص بك.

علاج القدم المشقوقة لطيور الزينة (الكناري ، الكاسكو ، البلمة ، طائر الحب ، العروس الهولندية)

أولاً ، من الضروري غسل وتطهير جميع الأقفاص والملحقات الخاصة بطائر الزينة الخاص بك. بعد ذلك ، قم بتجفيف جميع الأجزاء جيدًا حتى لا تنمو البكتيريا على أسطح القفص. ضع ورق القش في قاع القفص وقم بتغيير هذه الورقة مرة واحدة يوميًا. استبدل القضيب الموجود أسفل أقدام الطائر واحصل على قضيب خشب طبيعي بالقطر الصحيح.

انقع قدمي الطائر في بعض الماء الفاتر وجففهما برفق بمنشفة نظيفة وناعمة. ثم اخلطي بعض مرهم التتراسيكلين ومرهم فيتامين أ للعين المعقم وضعيه على ساق الطائر. قم بتدليك قدم الطائر برفق لمدة 30 ثانية باستخدام هذا المرهم. قم بإزالة المرهم الزائد عن أصابع الطائر حتى لا يأكله.

افعل ذلك مرتين في اليوم بفاصل 8 ساعات لمدة 4 أيام. تأكد من إطعام الطائر بالبذور والبراعم والجزر والخضراوات الداكنة.


اقرأ المزيد: لماذا ينتج الدجاج بيضًا غريبًا؟


مرض القدم تلعثم في طيور الزينة وعلاجه

لوحظ مرض القدم الطنانة في جميع طيور ودواجن الزينة. لكن حدوث الذرة أكثر شيوعًا في البلم ، والببغاوات الهولندية ، والببغاوات البرازيلية. هذا المرض له 5 درجات ، وهي متدرجة حسب شدة الجرح والقرنية.

أعراض مرض قدم الذرة عند الطيور


أعراض مرض قدم الذرة عند الطيور

أعراض مرض قدم الذرة عند الطيور تشمل الأعراض العامة لهذا المرض تورم الساق ، والعرج ، وتقرحات سوداء أو بنية اللون على باطن القدمين ، وعدم الرغبة في الحركة ، وفقدان الطائر للشهية.

أعراض مرض القدم الطنانة من الدرجة الأولى

في الدرجة الأولى من هذا المرض ، لوحظ التهاب وتغير طفيف في باطن أقدام الطائر. يحاول الحيوان رفع ساقه والعرج قليلاً أثناء المشي. في هذا الوقت ، سيكون باطن قدم الطائر باهتًا ولامعًا ولونه أحمر. في معظم الحالات ، يمكن حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق تغيير الخشب الموجود أسفل القدمين وتنظيف القفص والسرير الناعم.

 أعراض مرض القدم الطنانة من الدرجة الثانية

إذا لم يتم العلاج عندما يصبح جلد قدم الطائر أحمر ، فإن أعراض مرض الذرة ستزداد سوءًا. في القدم الطنانة من الدرجة الثانية ، يصاب الجانب السفلي من الجلد على باطن قدم الطائر بالعدوى.

أعراض مرض القدم الطنانة من الدرجة الثالثة

في الذرة من الدرجة الثالثة ، يشعر الطائر بألم أكبر وغالبًا ما يخفي قدميه في الريش. في هذه الحالة ، ينتفخ الجزء المصاب من ساق الطائر ويتبع ذلك تراكم القيح والعدوى والخراج.

أعراض مرض القدم الطنانة من الدرجة الرابعة

إذا لم يتم علاج الذرة ، سينتشر المرض. في الدرجة الرابعة من القدم الطنانة ، تخترق العدوى أنسجة الطائر وتسبب أحيانًا عدوى في العظام وتورمًا في الأوتار.

أعراض مرض القدم الطنانة من الدرجة الخامسة

يؤدي عدم العلاج إلى تغير كامل في شكل ساق الطائر وإعاقته الكاملة. ستنتشر هذه العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم وستؤدي في النهاية إلى موت طائر الزينة الخاص بك.

أسباب ظهور الذرة على اقدام الطيور

كما ذكرنا ، يظهر هذا المرض في الغالب في الببغاوات الصغيرة التي لديها نعل ناعم. يؤدي استخدام قضبان الجلوس غير الملائمة ، وتلوث الأقفاص والقضبان ، وتلوث المغذيات وأحواض الشرب ، والفراش الصلب والثابت إلى ظهور الذرة على نعل الطيور. كما يعد نقص الفيتامينات في النظام الغذائي ، وخاصة فيتامين أ ، والسمنة المفرطة من الأسباب الرئيسية لهذا المرض.


العلاج المنزلي لمسمار الساق على أرجل البلم والعرائس الهولنديين

قدم الطائر الطنان إذا تم تشخيصه في الوقت المحدد وكانت شدة الذرة في الدرجة الأولى والثانية ؛ سيتم علاجها بسهولة.

العلاج المنزلي لمسمار الساق على أرجل البلم والعرائس الهولنديين

العلاج المنزلي لمسمار الساق على أرجل البلم والعرائس الهولنديين إذا لاحظت أي عرج أو احمرار أو نعل لامع لأقدام الطائر ، فمن الضروري أن تبدأ عملية العلاج على الفور. عقم قفص الطيور تمامًا واستخدم طعامًا صحيًا لطائرك. استخدم قضبان خشبية طبيعية بقطر قياسي في قفص الطيور وقم بتغطية قاع القفص بقطعة قماش ناعمة.

الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة غنية بفيتامين أ ويجب تضمينها في النظام الغذائي للطيور. وفقًا لوصفة الطبيب البيطري ، استخدم نظامًا غذائيًا مناسبًا للطيور. اغسل أقدام الطائر بالماء الفاتر يوميًا وقم بالتدليك بمرهم العين المعقم بفيتامين أ.

في الحالات الأكثر حدة ، من الضروري زيارة الطبيب البيطري ووصف المضادات الحيوية. خلال هذه الفترة من الضروري غسل أقدام الطائر يوميًا بالماء الفاتر وتجفيفها فورًا. إذا قرر الطبيب ، يمكنك وضع كمية قليلة من العسل الطبيعي على الفقاعة لتقليل الألم وتهدئة الطائر. استخدام المضادات الحيوية للطيور والعقاقير المضادة للالتهابات مفيد في علاج طائرك.


الجروح والتهابات القدم للطيور

الجروح والتهابات القدم للطيور

قرح والتهابات القدم عند الطيور في بعض الأحيان ، بسبب إهمال الأوصياء وفضول الطائر ، تحدث جروح وجروح في أقدام الطائر. عدم الاهتمام بتنظيف القفص والنفايات والتلوث فيه يؤدي إلى الإصابة بهذه الجروح ويسبب مشاكل أكثر خطورة للطائر. يوجد أدناه العلاج المنزلي لعدوى قرحة قدم الطيور.

علاج الجروح والتهابات القدم لدى طيور الزينة

حاول فحص أقدام وجسم الطائر مرة واحدة على الأقل يوميًا ، وإذا رأيت جروحًا وجروحًا ، فقم بتنظيف المنطقة فورًا بالماء الفاتر. بعد ذلك ، للوقاية من العدوى ، استخدم المضادات الحيوية على النحو الموصوف من قبل الطبيب البيطري.

في حالة الإصابة ، من الضروري استشارة الطبيب البيطري على الفور. إذا لم تتمكن من الوصول إلى طبيب بيطري ، يمكنك غسل جرح قدم الطائر بالماء الفاتر وتجفيفه بمنديل رقيق. قم بإعداد مرهم التتراسيكلين للعين وقم بتطبيقه كل 6 ساعات على جرح ساق طائر الزينة الخاص بك. قم بتدليك قدم الطائر لمدة 30 ثانية حتى يمتص المرهم بالكامل.


استخدم الخضار مثل البقدونس والشبت والجزر المبشور والتفاح في تغذية الطائر لتسريع التئام جرح قدم الطائر.

الوقاية من مشاكل قدم الطيور

لمنع بثور القدم أو إصابات قدم الطيور ، يجب أولاً الانتباه إلى نظافة وسلامة قفص وجثم الطائر. يمكن أن يتسبب وجود أي حدة ونفايات وعدم استواء في قضبان القفص في حدوث جروح ونزيف في قدم الطائر.

تسبب تلوث القفص في نمو البكتيريا وإصابة هذا الجرح والخدش في جسم الحيوان ، وهو أحد الأسباب الشائعة لوفاة الطيور الداجنة. لهذا الغرض ، من الضروري تطهير الصينية السفلية من قفص الطيور بشكل يومي وتطهير القفص ومعداته بشكل أسبوعي.

اليوم ، تُباع في السوق جميع أنواع قضبان الجلوس البلاستيكية أو الخشبية ذات السطح الأملس والمصقول. من النقاط الرئيسية التي لا ينتبه لها المربون والبائعون الضرر الذي تسببه هذه العصي لأقدام الطائر.

في الطبيعة ، يجلس الطائر على أغصان خشبية بأقطار مختلفة وأسطح غير مستوية ومتقشرة. لذلك ، لمنع ظهور بثور أو بثور أو مشاكل أخرى في قدم الطائر ، من الضروري استخدام الخشب الطبيعي من الأشجار مثل التوت ، والتوت الأسود ، والسرو ، والأوكالبتوس.

بالإضافة إلى التحمل العالي ضد المضغ وعدم حدوث ضرر لأقدام الطائر ، فهذه العصي مفيدة أيضًا لقص أطراف وأظافر حيوانك الأليف. يجب أن يكون قطر الفرخ بحيث يتناسب ثلثاها مع قدم الطائر. إن اتباع هذه النصائح البسيطة في تربية الببغاوات سيمنع انتشار أمراض الطيور القاتلة.

عناية خاصة في حالة جرح ونزيف قدم طائر الزينة

عند وجود مشكلة في ساق الطائر ، في حالة حدوث نزيف ، من الضروري استخدام مسحوق مرقئ أو عسل لمنع النزيف. ثم توجه فورًا إلى الطبيب البيطري لفحص جرح الطائر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينه.

أثناء العلاج ، من الضروري فصل الطائر عن الطيور الأخرى في القفص وإبقائه في غرفة بدرجة حرارة من 27 إلى 32 درجة مئوية. لا يملك الطائر المريض الطاقة اللازمة ليأكل ويتحرك ، لذلك من الضروري وضع حاوية الطعام بالقرب منه أو إطعام الطائر بنفسك.

استخدم مكملات الفيتامينات والأطعمة المقوية. يتم تقديم الأطعمة اللينة والفواكه المختلفة للطائر حتى يتمكن من العثور بسرعة على الرغبة في تناول الطعام. قم بزيارة الطائر بشكل دائم لإصلاحه بسرعة في حالة حدوث مشكلة.

استنتاج

في هذا المنشور من موقع وقناة Nooh Freestyle على الويب ، تمت مراجعة العلاجات المنزلية للقدم الطنان والشقوق والقرحة والتهابات قدم الطيور. التنظيف المستمر للقفص ، واختيار القضيب المناسب ، والنظام الغذائي الصحيح والمغذي هي بعض الطرق لمنع هذه المشاكل.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-