لماذا ينتج الدجاج بيضًا غريبًا؟

هل سبق لك أن رأيت بيضًا بقشرة ناعمة أو قشرة مختلفة في عش الدجاج؟ أنتجت جميع الدجاجات تقريبًا بيضًا غريبًا مرة واحدة على الأقل في حياتها. هناك العديد من الأسباب التي تسبب هذه المشكلة عند الطيور ، وفي هذا المقال تم دراسة طرق علاج هذه المشاكل وحلها.

لماذا ينتج الدجاج بيضًا غريبًا؟

في هذا المقال من Nooh Freestyle ، بالإضافة إلى فحص الأسباب العامة لإنتاج بيض غريب من قبل الدجاج ، يتم أيضًا مناقشة أنواع مختلفة من البيض وأسباب حدوث كل منها.


الأسباب الشائعة لإنتاج البيض بقشرة غير طبيعية

في هذا القسم ، تم فحص بعض الأسباب التي تؤدي إلى إنتاج بيض ذو قشرة طرية أو بيض بدون قشور أو ...

1- نقص المعادن

الكالسيوم هو المكون الرئيسي لقشر البيض. لذلك ، فإن تقليل الكالسيوم أو زيادته المفرطة في النظام الغذائي يؤدي إلى إنتاج بيض بدون قشور ، مع قشور سميكة ، وقذائف كلسية ، إلخ.

نقص الفيتامينات والمعادن يسبب في اخراج البيوض غربية عند الدجاج

الأسباب الشائعة لإنتاج البيض ذو الأصداف غير الطبيعية بالإضافة إلى الكالسيوم ، فإن نقص البروتين والفوسفور وفيتامين د يؤثر أيضًا على وضع الدجاج وظهور البيض المنتج.

2- الإجهاد

يتسبب نقص الطعام ، وارتفاع درجة الحرارة ، والتنمر على بعض الدجاج والديوك ، والقتال بينهم ، والضوضاء الصاخبة ، وما إلى ذلك ، في إجهاد الدجاج البياض. لذلك ، لن يتمكن الطائر من وضع البيض بشكل صحيح.

سيؤدي استخدام خل التفاح والبروبيوتيك الطبيعي للدواجن في مرق الدجاج البياض إلى زيادة جودة وضع البيض وتقليل إجهادهم.


3- تربية الدجاج

عادة ما ينتج الدجاج المعدل وراثيا أكثر من 300 بيضة في السنة ، وهو ما يتعارض مع خصائصها الطبيعية. تحتاج كل دجاجة إلى 24 ساعة لتكوين صدفة ، وهو ما يحدث بشكل أسرع بكثير في دجاج تحسين النسل.

لذلك ، فإن الإطلاق السريع للبيضة لإنتاج البيض ، أو ضيق الوقت لتكوين القشرة ، أو بقاء البويضة لفترة طويلة في قناة البيض ، يتسبب في إنتاج بيض غريب.

4- الحرارة المحيطة

في درجات الحرارة المرتفعة ، يستهلك الدجاج بشكل غريزي طعامًا أقل من أجل تقليل استهلاك الطاقة ومنع ارتفاع درجة حرارة الجسم. يؤدي هذا أيضًا إلى إنتاج قشرة البيضة الرقيقة أو الغريبة.

5- زيادة عمر الدجاج

شيخوخة الدجاج تسبب بعض المشاكل في وضع البيض. عادة ، بعد سن 4 أو 5 ، يفقد الدجاج تدريجياً قدرته على إنتاج بيض عالي الجودة.


أنواع الشذوذ في وضع بيض الدجاج وأسبابه

فيما يلي نناقش بعض الأشكال المختلفة للبيض وأسبابها وما إذا كان البيض الغريب صالحًا للأكل أم لا.

1- بيضة بدون قشرة

لا تحتوي مثل هذه البيض على قشرة صلبة أو كالسيوم وهي محمية فقط بواسطة الغشاء الداخلي. يمكن ذكر الإجهاد والتهاب الشعب الهوائية المعدي والأنفلونزا ونقص الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د والمنغنيز من بين أسباب مثل هذه المشاكل.

2- بيضة ذات قشرة رقيقة


اسباب انتاج الدجاجة بيضة ذات قشرة رقيقة وطرق علاجه

بيض مع قشرة رقيقة - جهاز دجاج في هذه الأنواع من البيض ، يتم شد طبقة رقيقة جدًا من الكالسيوم فوق غشاءها الداخلي وتنكسر بأدنى ضغط. من بين أسباب ظهور هذه البيض ، يمكن أن نذكر الإجهاد الحراري ، والاستهلاك المفرط للفوسفور ، وزيادة عمر الدجاج ، واستهلاك المياه المالحة ، ولهث الدجاج بسبب الحرارة وتعطل غدة تكوين القشرة.

3- بيض ذو نتوءات رسوبية

في الغالب ، تتكون هذه الأنواع من البيض بجزيئات صغيرة من الكالسيوم على قشرة البيضة. في بعض الأحيان ، بسبب بقاء البويضة لفترة طويلة في قناة البيض ، تجلس هذه الجزيئات على القشرة. الإجهاد ، الاستهلاك المفرط للكالسيوم ، زيادة وضع البيض ، اضطراب في غدة تكوين القشرة ، عدم الاتساق في البرنامج الخفيف للدجاجة البياضة هي من بين أسباب تكون بثور الكالسيوم على قشرة البيضة.

4- بيض ذو قشرة مخططة وغير مستوية

في بعض الأحيان يكون للبيض المنتج قشرة غريبة ومخططة وغير متساوية. يحدث هذا بسبب الإجهاد الحراري ، وزيادة عمر الدجاج ، والتغذية غير السليمة ، ونقص الكالسيوم وفيتامين د ، واستهلاك المياه المالحة ، والدجاج الذي يعاني من التهاب الشعب الهوائية وفطريات السموم الفطرية.

5- إنتاج البيض بقشرة مجعدة


ما سبب إنتاج الدجاجة البيض بقشرة مجعدة

انتاج البيض مع قشره متجعد يحدث تجعد قشرة البيضة لسببين: أولاً ، ينتج الدجاج القديم بيضًا بقشرة رقيقة بسبب نقص الكالسيوم وانخفاض القدرة على وضع البيض ؛ هذه البويضة تحت ضغط في قناة البيض وقشرتها مجعدة. من ناحية أخرى ، كلما زاد عمر الدجاج ، تزداد أيضًا الرغبة في إنتاج بيض أكبر ؛ لذلك ، يتم تجعد البويضات الكبيرة أيضًا تحت ضغط قناة البيض.

6- بيض بألوان قشرة مختلفة

قد تنتج الدجاجة البياضة بيضًا كريمي اللون اليوم وبيضًا بني قشرًا غدًا. يحدث هذا بسبب كمية الصبغات المترسبة في المبايض. الإجهاد واستخدام الأدوية الكيميائية والتغيير في النظام الغذائي هي بعض أسباب ذلك.

في بعض الأحيان يتم إنتاج بيض مع قشرة أرجوانية أو وردية ؛ والسبب في ذلك هو زيادة الكالسيوم في غذاء الدجاج البياض وتكوين طبقة إضافية من الكالسيوم على القشرة.

7- البيض المبقع

يعتبر إنتاج البيض المرقط أكثر شيوعًا في الدجاج المحلي. هذا طبيعي تمامًا ويحدث بسبب ترسب بعض الأصباغ المختلفة في الغدد المكونة للجلد. لا توجد مشكلة في تناول مثل هذا البيض.

8- بيض مع صفارين أو بدون صفار

يحدث إنتاج بيض ثنائي الصفار في الدجاج الذي يطلق البيض في وقت أبكر من الحد المحدد. يؤدي هذا إلى تكوين صفارين في البيضة. يظهر البيض عديم الصفار والبيض الصغير أيضًا في الدجاج الصغير الذي يعاني من ضعف في نظام وضع البيض. يحدث هذا أحيانًا في الدجاج القديم.

9- تكوين البيضة داخل البيضة


تكوين بيضة داخل بيضة

تكوين بيضة داخل بيضة - جهاز دجاج هذه ظاهرة نادرة جدًا حيث تتكون بيضة كاملة داخل بيضة أخرى. يرجع إنتاج هذه الأنواع من البيض إلى حقيقة أن البويضة المكتملة ، بدلاً من دخول قناة البيض ، تدخل لأعلى وفي قناة تكوين البيض. في هذه الحالة ، ستحتوي البيضة الجديدة والمكونة على هذه البيضة الكاملة!

10- وجود بقع دم في صفار البيض

يحدث هذا بسبب إصابة قناة البيض في الدجاج ودخول قطرة دم إلى البويضة. لا توجد مشكلة في استخدام مثل هذا البيض ويكفي فصل بقعة الدم بملعقة. أحيانًا تظهر البقع البنية أيضًا في البيض ، ويمكن أكل هذا البيض عن طريق إزالة هذه البقع.

11- بيضة ملطخة بالدماء

عادة ما يحدث إنتاج مثل هذا البيض في صغار الدجاج ويمكنك تناول البيض بغسله. من الأسباب بروز فتحة الشرج ، ونقر الدجاج الآخر في فتحة الشرج ، والسمنة المفرطة ، وقلة النظافة في القفص.

12- بيضة مع قطعتين من القشرة

يتم كسر بعض البيض أثناء تكوين القشرة ثم يتم إصلاحها مرة أخرى عند بدء عملية وضع البيض ؛ لهذا السبب ، قشرة البيضة غير متساوية ولها نتوء في الجزء الذي يتم فيه إصلاح الشقوق.

13- بيض ذو مظهر غريب

في بعض الأحيان يكون البيض إما صغيرًا جدًا أو كبيرًا ، أو دائريًا أو بيضاويًا تمامًا. ينتج هذا البيض عن عدم نضج غدة القشرة ، والإجهاد المفرط ، وإنفلونزا الطيور ، والتهاب الشعب الهوائية المعدي ، ومتلازمة التفريخ غير المنضبط.

۱۴- بيض فاسد (LASH EGG)

هذا البيض بالمعنى الحقيقي للكلمة ليس بيضًا ويتكون من صديد أصفر وجبني وعدوى ، وبعض صفار البيض ، وبياض البيض وقشر البيض ، ودم وقطع من أنسجة قناة البيض. ينتج هذا البيض عن إصابة قناة بيض الطيور ، وهي أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في الدجاج البياض.

يحاول الجهاز المناعي لهذه الدجاجات القضاء على العدوى عن طريق إنتاج هذه الكرات الصديدية وإخراجها من الجسم. معظم الدجاج المصاب بهذا المرض لن يعيش أكثر من 6 أشهر.

استنتاج

كما هو مذكور في منشور هذا ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لوضع الدجاج لبيض غريب هو نقص الفيتامينات والنظام الغذائي غير الصحيح والضغط النفسي فيها. لا توجد مشكلة في تناول كل البيض المذكور ، لكن يجب ألا تتناول البيض الفاسد أو بيض الرموش.

في معظم الأحيان ، يحدث إنتاج البيض الغريب مرة واحدة فقط في الدجاجة ؛ لكن قلة العلاج في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى التوقف التام لوضع البيض أو حتى موت الطائر.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-