أكثر الاطعمة الضارة للطيور الزينة

هل أنت ممن يربيون الطيور المنزلية مثل الكاسكو والكوكاتيل وطائر الحب والمنوة وغيرها؟ هل تعلم أنه في كل عام يموت عدد كبير من طيور الزينة هذه بسبب تناول طعام غير مناسب؟

الأطعمة مثل الشوكولاتة والحليب والعديد من الفواكه، والتي سنتحدث عنها في المقال التالي، تعتبر ضارة جدًا وخطيرة على طيور الزينة. ولذلك، للحفاظ على صحة هذه المخلوقات الجميلة، لا بد من الابتعاد عن الأطعمة المذكورة في هذا المقال.

أكثر الاطعمة الضارة لطيور الزينة

غذاء ضار للطيور

The most harmful foods for ornamental birds

الطيور الداجنة مخلوقات اجتماعية وتحب الأكل مع صاحبها. وقد لوحظ في بعض الأحيان أنه بمجرد أن يأكل أفراد الأسرة، يهاجم الطائر الطعام ويبتلع بعضًا منه. غذاء الإنسان له مخاطر كثيرة على الطيور، وفي هذا المقال نتناول جميع الأطعمة المحرمة ومشاكل التسمم الغذائي للطيور.

شوكولاتة

من الأطعمة الضارة للطيور الشوكولاتة. هذا الطعام الضار مغري جدًا للببغاوات. يؤثر الكافيين والثيوبرومين الموجودان في شوكولاتة الكاكاو على الجهاز الهضمي للطائر في البداية. الإسهال والقيء هما أول أعراض التسمم بالشيكولاتة عند الطيور وإذا لم يتم علاجهما في الوقت المناسب يؤدي إلى تشنجات وحتى موت الطائر.

مادة الكافيين

شاي وقهوة ومشروبات غازية على كميات كبيرة من كافيين ومظر للطيور الزينة

يحتوي الشاي والقهوة والمشروبات الغازية على كميات كبيرة من الكافيين، ويسبب استهلاك الطيور لهذه المشروبات مشاكل في القلب لدى الببغاوات وطيور الزينة الأخرى. يعد زيادة معدل ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب وفرط النشاط والسكتة القلبية من بين الآثار الجانبية لاستهلاك الببغاوات لها.

بدلًا من هذه المشروبات يمكنك استخدام العصائر الطبيعية مثل عصير التفاح وعصير الجزر وغيرها في تغذية طائرك.

الملح والأطعمة المالحة

استخدام الملح والتوابل في طعام الطيور يمكن أن يسبب مخاطر ضارة لببغائك. الجفاف الشديد والعطش الشديد والفشل الكلوي وأخيرا الموت هي نتائج استخدام الأطعمة المالحة في النظام الغذائي للطائر.

بدلًا من إطعام طائرك برقائق البطاطس والمعجنات، يمكنك إعطائه بعض اللوز والبذور غير المملحة.

الأطعمة الدهنية والحلوة

الدهون والحلويات عموما ليست سامة للطيور، ولكن تناول كمية قليلة جدا منها يمكن أن يؤدي إلى السمنة المفرطة لدى الطيور. الإفراط في تناول البذور الدهنية مثل اللوز والجوز، أو الأطعمة البشرية الدهنية المليئة بالزيت، يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في دم الطائر وفي النهاية الوفاة والسكتة القلبية.

مشاركات مماثلة

إن تناول كمية قليلة من البذور خلال اليوم سيكون مفيداً للطائر، ولكن يجب ألا تتجاوز هذه الكمية 10% من النظام الغذائي للببغاء.

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

لا تحتوي معدة الطيور على الإنزيمات اللازمة لهضم مكونات الحليب واللاكتوز، وإذا تناولته سيعاني الطائر من الإسهال والقيء وعسر الهضم ومشاكل في الجهاز الهضمي.

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى - Nooh Freestyle

يحتوي الزبادي على كمية أقل من اللاكتوز مقارنة بالحليب، وقد يؤدي استهلاك الكثير منه إلى حدوث مشكلة. لكن استخدامه العرضي مفيد أيضًا للأغراض العلاجية.

اقرأ المزيد: 8 استخدامات مهمة لقشر البيض يجب أن تعرفها ماذا تفعل بقشر البيض؟

الفواكه ذات البذور السامة

تحتوي الفواكه مثل التفاح والخوخ والمشمش والكمثرى والكرز على العديد من الفيتامينات للطيور، وينصح بشدة باستهلاك هذه الفاكهة من قبل الطيور ولها فوائد عديدة لها.

والشيء اللافت للنظر في استهلاك هذه الفاكهة هو كمية السيانيد الموجودة في بذورها ونواتها. كما ينصح باستخدام هذه الثمار في النظام الغذائي للببغاوات والطيور الأخرى، ويقال أن بذور ونواة هذه الثمار ستكون سامة تمامًا للطائر.

طماطم

على الرغم من أن الطماطم صالحة للأكل لجميع الطيور، إلا أن أوراقها وسيقانها ضارة جدًا بالطيور. عند إطعام الطماطم لطائر الحب أو الببغاء، اغسلها جيدًا وتخلص من الأجزاء الخضراء.

الطماطم حمضية جدًا، لذا يُنصح باستخدام خضروات أخرى في النظام الغذائي لطائرك بدلًا من ذلك.

مشاكل استهلاك البصل للطيور

يحتوي البصل على مركبات كبريتية خطيرة، فتناوله يؤدي إلى تهيج القصبة الهوائية لدى الطائر وإصابة الأجزاء الداخلية من الفم. الاستهلاك المفرط لهذا الطعام سيؤدي إلى الإسهال والقيء للطائر ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى المشاكل المذكورة، تعتبر أمراض الدم وضيق التنفس من الآثار الجانبية الأخرى لاستهلاك البصل من قبل الببغاوات.

أفوكادو

الأفوكادو فاكهة ضارة للطيور - Nooh Freestyle

تحتوي ثمرة الأفوكادو على كميات كبيرة من مادة البيرسين، وتعرف هذه المادة بسم القلب عند الطيور. تناول كمية قليلة جداً منه يؤدي إلى ضيق التنفس بعد 12 ساعة ويمكن أن يقتل الطائر في أقل من 24 ساعة.

تعتبر الطيور الصغيرة مثل الكناري البرازيلي والببغاوات أكثر حساسية لهذا الطعام وسرعان ما تصاب بقصور القلب عند تناوله.

مخاطر تناول الفول النيئ بواسطة الكاسكو

يمكن أن تكون الفاصوليا المطبوخة مفيدة للطيور، لكن الفاصوليا النيئة تحتوي على مادة سامة تسمى هيماجلوتينين. هذا السم يسمم الطائر بسهولة ويسبب العديد من المشاكل لمربي الببغاء.

تأكد من نقع الفاصوليا في الليلة السابقة ثم غسلها لإطعام الكاسكو والطيور الأخرى. قم بغلي الفاصوليا المنقوعة لمدة 20 دقيقة وقدمها لطائرك بعد أن تبرد.

الفطريات ومخاطرها على الببغاوات

يمكن لساق الفطر وجراثيمه أن تسمم الكوكاتيل وكاسكو بسهولة. يمكن أن يؤدي التسمم الغذائي للطيور بالفطر إلى العديد من المشاكل الهضمية، لذلك لا تقدم أبدًا لطائرك الفطر النيئ أو المطبوخ.

يعد فشل الكبد أيضًا أحد عيوب استهلاك الطيور للفطر.

الكحول

يمكن أن يكون ابتلاع الطيور لبعض الكحول عن طريق الخطأ أمرًا مميتًا للغاية. هذه المادة الكيميائية تضعف الجهاز المناعي للطائر وسوف يصاحبها تشنجات وخمول. أفضل علاج لهذا التسمم هو مراجعة الطبيب البيطري بسرعة.

نقطة مهمة في أطعمة المحظورة لطيور المينا

بسبب ظروفه الغذائية المحددة، يحتاج طيور المينا إلى رعاية غذائية أكثر من الطيور الأخرى. ليس لدى مستقيم هذا الطائر القدرة على هضم الحديد، والحديد الذي يستهلكه الطائر يتراكم في كبد سمك المنوة. لذلك، بالإضافة إلى الأطعمة المذكورة، فإن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الحديد سيكون أيضًا قاتلاً لهذا الطائر.

كما ينصح باستخدام الخضروات مثل البقدونس والسبانخ في تغذية الطيور الأخرى، رغم أن هذه الأطعمة ضارة لسمك المنوة لوجود الحديد فيها. ستجد أنه من المثير للاهتمام قراءة هل يجب قص اظافر الكناري؟ وكيف تقليم او قص أظافر الكناري لكي تتجنب هذا المخاطر والاخطاء الشائعة .

خاتمة

في هذا المقال من Nooh Freestyle ، هناك أطعمة ضارة بالطيور المنزلية، بما في ذلك العرائس الهولندية، والكناري، وطيور الحب، والببغاوات البرازيلية، والكاسكو، والبلم. إن تناول أي من الأطعمة المذكورة قد يكلفك حياتك، لذلك من المهم جدًا أن تكون حذرًا في تغذية طيورك الأليفة للحفاظ على صحتها.

يجب الحذر أنه في حالة إطعام الطائر بهذه الأطعمة فإن الزيارة الفورية للطبيب البيطري ستمنع موته. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الأمر، شاركها معنا في قسم التعليقات.

تحذير ⚠:جميع المحتوى المكتوب في هذه المقالة يهدف إلى زيادة المعلومات العامة ولا ينبغي اعتباره بديلاً عن رأي الطبيب أو المختص ⚠

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -