الدليل الكامل لحل مشكلة كاميرات المراقبة بالأبيض والأسود

تعد كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة أدوات مهمة لتوفير الأمن والحفاظ عليه في أماكن مختلفة. 📹 ومع ذلك، قد تلاحظ أنها باللونين الأبيض والأسود أثناء مراجعة مقاطع الفيديو المسجلة أو المباشرة لكاميرات CCTV، على الرغم من أن كاميراتك قادرة على تسجيل مقاطع فيديو ملونة. يمكن أن تكون هذه المشكلة مثيرة للقلق بعض الشيء بالنسبة للناس، ولكن لحسن الحظ هناك حلول مختلفة لحل هذه المشكلة. وفي استمرار لهذا المقال سنناقش الدليل الكامل لحل مشكلة كاميرا CCTV بالأبيض والأسود من موقع Nooh Freestyle.

الدليل الكامل لحل مشكلة كاميرات المراقبة بالأبيض والأسود

سبب ظهور صورة كاميرة مراقبة CCTV بالأبيض والأسود

Troubleshooting Black and White CCTV Camera Images

بشكل عام، يمكن أن تكون مشكلات مختلفة مثل إعدادات الكاميرا المزدحمة، ومشكلات الأجهزة، والعديد من المشكلات الأخرى سببًا في اضطرابات صورة الكاميرا ومشاكل كاميرا CCTV بالأبيض والأسود ، ولحل هذه المشكلة، يمكنك تجربة الطرق التالية:

  • التحقق من إعدادات الألوان لكاميرات المراقبة
  • توفير ظروف الإضاءة المناسبة
  • تحسين ومراجعة الظروف البيئية
  • التأكد من عدسة الكاميرا ومصابيح الأشعة تحت الحمراء IR
  • التحقق من صحة اتصالات الكاميرا
  • تحقق من مصدر الطاقة
  • تأكد من إعدادات DVR/NVR
  • فحص مستشعر الأشعة تحت الحمراء
  • الاستعانة بالخبراء أو ضمان الجهاز
  • التحقق من الموضع الصحيح لحلقة غسيل الرغوة في الكاميرا

لماذا تظهر صور كاميرات المراقبة بالأبيض والأسود في الليل؟

من أهم الأمور الحيوية للتعرف الصحيح على الألوان بواسطة الكاميرا هو وجود ضوء كافٍ. إذا لم تكن الإضاءة المحيطة كافية وتتطلبها الكاميرا، فقد تتغير الصور. ولهذا السبب تحتوي بعض الكاميرات على أضواء لإضاءة البيئة والحصول على صور أفضل. يمكن لكاميرات الرؤية الليلية أو الأشعة تحت الحمراء تسجيل صور جيدة في ظروف الإضاءة المظلمة والمنخفضة، لكن هذه الكاميرات ليس لديها القدرة على التعرف على الألوان.

لذا، إذا كنت تبحث عن السبب وراء ظهور كاميرا CCTV باللونين الأبيض والأسود  في الليل، فمن المحتمل أن تعرف الضوء باعتباره العامل الفعال. تقوم كاميرات الأشعة تحت الحمراء IR التي تحتوي على مستشعر للرؤية الليلية بإدارة تسجيل الصور باللونين الأبيض والأسود تلقائيًا عن طريق قياس الإضاءة المحيطة. لذا، إذا كانت لديك مشكلة الصور بالأبيض والأسود في الليل، فمن المحتمل ألا يكون هناك أي خطأ في نظامك. لكن إذا كنت تستقبل صوراً بدون ألوان حتى في النهار وفي ظروف إضاءة مناسبة، عليك التحقق من النقاط التالية.

مشكلة كاميرا المراقبة بالأبيض والأسود

1- التحقق من إعدادات الكاميرا

يمكنك ضبط كل كاميرا باستخدام البرنامج الخاص بها في جهاز DVR . في العديد من كاميرات CCTV، من الضروري ضبط تكوين وضع الألوان بشكل صحيح. كما تحتوي بعض الكاميرات على ميزات ملونة أثناء النهار وبالأبيض والأسود في الليل أو عندما يكون هناك نقص في الضوء. لذلك، إذا كانت كاميرات المراقبة من هذا النوع، فإن الصور بالأبيض والأسود تكون طبيعية.

ولكن إذا كنت تريد التحقق من إعدادات الألوان الخاصة بالكاميرا، فادخل إلى قائمة Setting واضبط إعدادات الألوان من قسم Color Settings. بالطبع، يمكن أن تختلف طريقة القيام بذلك بناءً على نوع الكاميرا وطرازها.

إعدادات الدوائر التلفزيونية المغلقة

2- التحقق من ظروف الإضاءة

إحدى المشكلات التي يمكن أن تؤثر على جودة الصور وألوان الكاميرا هي ضوء البيئة وسطوعها. على سبيل المثال، إذا كان الضوء في مكان ما منخفضًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور اللون الأسود والأبيض في الصور. لذلك، إذا شعرت أن هذه هي مشكلتك، فيمكنك استخدام ضوء أو مصدر ضوء مناسب في البيئة لحل مشاكل صورة الكاميرا.

3- الموافقة على عدسات الكاميرا ومصابيح الأشعة تحت الحمراء

إذا كانت كاميرات المراقبة موجودة بالخارج وفي بيئة مفتوحة، فقد تتسخ بمرور الوقت، وتؤثر هذه المشكلة على جودة الألوان والصورة. لذلك، من الأفضل فحص وتنظيف عدسة الكاميرات إذا شعرت أن الصور بها مشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون مصابيح الأشعة تحت الحمراء أيضًا سببًا في تغيير لون كاميرا CCTV. إذا تعرضت مصادر الضوء هذه للتلف أو الكسر، فستصبح الصور بالأبيض والأسود. من الأفضل الاتصال بخبير للتحقق من هذه المشكلة عن كثب وحل المشكلة.

سبب ظهور كاميرات المراقبة بالأبيض والأسود

4- التحقق من توصيلات الدوائر التلفزيونية المغلقة

التسبب في مشاكل أو فصل الكابلات أو التوصيلات المتعلقة بالكاميرات يكون في بعض الأحيان سببًا لمشاكل مثل الضوضاء أو تخطي الصورة أو التشويه أو مشكلة كاميرات المراقبة بالأبيض والأسود. لذلك، من الأفضل التحقق من جميع توصيلات الكابلات بين الكاميرا وDVR/NVR ومصدر الطاقة. كما يمكن أن يكون تكوين التوصيلات أو الانقطاعات أحد أسباب عدم استقبال الألوان الصحيحة في الكاميرات.

5- فحص التيار الكهربائي للكاميرات

يمكن أن يؤثر مصدر الطاقة غير الكافي أو الذي به مشكلات على أداء الكاميرات. ولذلك فمن الأفضل معرفة ما إذا كان النظام يوفر الجهد المناسب والمطلوب أم لا. قد يؤدي ضعف تدفق الطاقة ببساطة إلى قيام الجهاز بتبديل وضع الصورة إلى اللون الأسود والأبيض لتقليل استهلاك الطاقة وتوفير الطاقة.

لحل هذه المشكلة، يمكنك فتح الكاميرا وتوصيلها في مكان آخر، إذا تم عرض الصورة بالألوان، فقد يكون مصدر طاقة النظام والمحول هو المشكلة، ومن الأفضل استخدام كابل شبكة آخر.

إذا كنت تستخدم كابلات طاقة التيار المستمر، فجرب نظام الكاميرا باستخدام منفذ طاقة آخر.

6- التحقق من إعدادات DVR/NVR

يتم توصيل كاميرات CCTV بنظام DVR/NVR حتى تتمكن من نقل بيانات الصورة وعرضها بشكل صحيح. في بعض الأحيان قد يؤدي إجراء إعدادات غير صحيحة في هذه الأجهزة إلى حدوث مشكلة تغيير الألوان في كاميرا المراقبة. إذا لم تكن على دراية بهذه الأنظمة، فمن الأفضل الحصول على مساعدة من خبير لهذا الغرض.

سبب آخر لفصل كاميرا الدائرة المغلقة والعرض غير المناسب للصور هو عدم التطابق بين إدخال الفيديو وإخراجه. على سبيل المثال، إذا قمت بتوصيل كاميرا HD-CVI بجهاز HD-TVI DVR أو العكس، فقد لا يتم عرض الصور بشكل صحيح.

سبب تغير لون كاميرا CCTV

7- مراعاة العوامل الخارجية المؤثرة

في بعض الأحيان قد لا تكون مشكلتك مرتبطة بأي من الأسباب المذكورة. يمكن للعوامل الخارجية مثل وجود مصابيح الفلورسنت أو المجالات المغناطيسية القوية أو الأجهزة الإلكترونية أن تعطل قدرة الكاميرا على تسجيل الألوان بدقة. لحل هذه المشكلة، من الضروري تحديد أسباب هذه المشكلة، وإذا لزم الأمر، تغيير موقع الكاميرا.

8- أداء مستشعر الأشعة تحت الحمراء

في ظروف الإضاءة المنخفضة، تستخدم كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة أضواء الأشعة تحت الحمراء لإضاءة المناطق المحيطة بها. تولد هذه الأضواء ضوءًا تحت الحمراء لا يستطيع البشر اكتشافه، لكن مستشعرات الكاميرا يمكنها اكتشاف الصورة وتسجيلها.

إذا كان هناك ما يكفي من الضوء في البيئة ولكن الكاميرا لا تزال تعرض صورًا بالأبيض والأسود، فقد تظل مستشعرات الأشعة تحت الحمراء نشطة. لإصلاح هذه المشكلة، يمكنك إيقاف تشغيل الكاميرا والمسجل ثم تشغيلهما مرة أخرى لتصحيح الإعدادات. تأكد أيضًا من أن عدسة الكاميرا ليست متسخة وقم بتنظيفها إذا لزم الأمر.

كما أن انعكاس ضوء الأشعة تحت الحمراء في عدسة الكاميرا قد يتسبب في معالجة غير صحيحة للصور. هذه المشكلة تخلق غموضًا في الألوان. لذا ربما يكون من الأفضل تغيير زاوية الكاميرات.

9- استشارة الخبراء

إذا لاحظت مشكلة، يمكنك الاتصال بأحد الخبراء واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلة. يمكن للفنيين الخبراء في مجال كاميرات المراقبة إرشادك في كثير من الحالات، مثل كيفية إخفاء كاميرا CCTV في المنزل وخارجه، أو توصيل جهاز DVR الخاص بكاميرا CCTV بالكمبيوتر المحمول، وأشياء أخرى كثيرة.

أسئلة مكررة

لماذا كاميرا المراقبة بالأبيض والأسود؟

يمكن أن يكون سبب اللونين الأسود والأبيض لكاميرات CCTV مرتبطًا بقضايا مثل الظروف البيئية وعيوب البرامج. إعدادات غير صحيحة للنظام أو مشاكل في الأجهزة الخاصة بالكاميرات.

ما هو سبب الدوائر التلفزيونية المغلقة بالأبيض والأسود؟

يرجع الفشل في عرض الألوان الصحيحة أو الأبيض والأسود لصورة كاميرا المراقبة إلى ظروف الإضاءة المحيطة غير المناسبة، وفشل الأجهزة، وإعدادات الكاميرا، والعدسات المتسخة، وضعف التيار الكهربائي بالجهاز.

خاتمة

مشكلة كاميرات المراقبة بالأبيض والأسود هي مسألة يمكن أن تكون مزعجة للكثيرين. المهم هو أن نعرف أولا هل هذه الحالة طبيعية أم بسبب خلل فني بالجهاز. إذا كانت المشكلة في جهازك، فيمكنك إصلاحها عن طريق التحقق من إعدادات الجهاز، أو تحسين الظروف البيئية، أو التحقق من الجوانب الفنية للجهاز. وننصحك بالاستعانة بخبرة شخص ماهر في هذا المجال.

تعليقاتكم واقتراحاتكم؟

هل واجهت أيضًا مشكلة تحول كاميرا CCTV إلى اللون الأسود والأبيض؟ ما هي الخطوات التي اتخذتها لإصلاح هذه المشكلة؟ يرجى مشاركة تجاربك في هذا المجال معنا في قسم التعليقات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -