مراجعة: هل قلاية هوائية ضارة؟ هل فيها إشعاعات وهل هي مسرطنة؟

من خلال الطهي في مقالي الهواء، ستحصل على قوام مقلي بعمق ولكن بدون الزيت الزائد. 🍗 يتم الإعلان عن المقالي الهوائية على أنها أداة طبخ صحية وغير ضارة. وسرعان ما أصبحت من بين أدوات المطبخ الشعبية. في هذا المقال من موقع Nooh Freestyle لمعرفة هل المكيف مضر؟ فيها إشعاعات وهي مسرطنة.

مراجعة: هل قلاية هوائية ضارة؟ هل فيها إشعاعات وهل هي مسرطنة؟

هل قلاية هوائية مسبب للسرطان؟

Are Air Fryers Bad for You? Benefits and Risks of Cancer

وبحسب تقارير موقع VerywellHeatlth ، فإن المقلاة الهوائية ليست مسرطنة، كما أنها مفيدة في بعض النواحي لأنها تحافظ على قوام وطعم الطعام لأنها تقليها بأقل كمية من الزيت، وهو أمر مفيد لصحة القلب. من ناحية أخرى، تنتج جميع المقالي الهوائية مركبات تسمى الأكريلاميد، وهي أحد الأسباب المحتملة للإصابة بالسرطان . من الممكن استخدام الأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من السكر والأحماض الأمينية في الطهي في المقالي الهوائية حتى يتم إنتاج كمية أقل من مادة الأكريلاميد. ولكن طالما أن درجة حرارة الطهي لا تزيد عن 300 درجة مئوية، فيمكن القول أن الطعام يتم تحضيره بشكل صحي أكثر.

هل جهاز القلاية الهوائية الصناعي سرطاني؟

وفقا لتقارير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الامريكي، فإن الزيت المعاد تسخينه يسبب السرطان. عمل معظم المقالي هو نفسه أيضًا، حيث يقومون بتسخين الزيت القابل للتصرف واستخدامه عدة مرات. ولذلك فهي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. في هذه العملية، يتم إنتاج مادتين مسببتين للسرطان تسمى الأكريلاميد والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs). وبحسب تقارير معهد الغذاء والدواء الأمريكي فإن هذه الأسباب من أسباب الإصابة بالسرطان.

هل قلاية هوائي مسرطن؟

عيوب قلاية هوائي

تستخدم المقالي الهوائية الأشعة تحت الحمراء لطهي الطعام. لذلك يتم الحفاظ على الطعم والملمس والعناصر الغذائية المفيدة فيها. ولكنها قد تسبب مواد خطيرة وربما سرطانية. بشكل عام، قلي الطعام يسبب زيادة الدهون والسعرات الحرارية فيه، لكن القلي في المقلاة الهوائية يساعد على تقليل العوامل المسببة للسرطان. وبحسب الموقع الإلكتروني للمعهد الدولي لعلم الأحياء الأمريكي، فإن قلي الطعام في هواباز يقلل من محتواه من مادة الأكريلاميد بنسبة 90%.

هل مادة التيفلون مسرطنة؟

تعتبر مادة الأكريلاميد أحد العوامل المسببة للسرطان التي تنشأ في بعض الأطعمة المقلية أو المحمصة أو المخبوزة بطرق الطبخ ذات الحرارة العالية. لا تتشكل مادة الأكريلاميد من الزيت نفسه، بل من السكر وحمض أميني يسمى الأسباراجين، وهما موجودان في درجة حرارة عالية جدًا. ووفقا لبحث أجرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تتشكل مادة الأكريلاميد أيضا في دخان السجائر. توجد الأسبارازينات بشكل رئيسي في مصادر نباتية مثل فول الصويا والمكسرات والبقوليات والبطاطس، وكذلك في مصادر حيوانية مثل لحم البقر والبيض والمأكولات البحرية والدجاج.

قلاية هوائية مسبب للسرطان

مادة الأكريلاميد

من بين جميع طرق الطهي، ينتج القلي أكبر نسبة من مادة الأكريلاميد. أثناء الطهي بالبخار أو قلي الطعام، يتم إنتاج أقل كمية من مادة الأكريلاميد. صنفت وكالة حماية البيئة الأمريكية مادة الأكريلاميد على أنها مادة مسرطنة من نوع B2. هذه المجموعة تعني مواد مسرطنة محتملة. كما وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن عادة قلي الطعام لها علاقة بسرطان الثدي والرحم والكبد.

الهيدروكرينات متعددة الحلقات

الأسباراجين ليس مصدر القلق الوحيد بشأن السرطان. إن قلي الطعام على درجة حرارة عالية ينتج عنه مواد مسرطنة تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. تذوب هذه المواد في أبخرة الطبخ ويستنشقها الإنسان. ووفقا لموقع Verywellhealth، فقد تم إجراء بحث في الصين في عام 2016. وفي هذا البحث تبين أن النساء اللاتي تعرضن للبخار الناتج عن الطهي بدرجة حرارة عالية أصيبن بسرطان الرئة. نظرًا لأن جهاز التهوية يستخدم كمية أقل من الزيت، فإن البخار الناتج يكون أقل أيضًا.

هل القلاية بدون زيت بها إشعاع؟

تستخدم المقالي الهوائية سخانًا موجودًا في الجزء العلوي من الجهاز لطهي الطعام. ولذلك فإن طريقة طهيه لا تستخدم الإشعاع. على عكس الطهي في الميكروويف الذي يستخدم موجات مختلفة بأطوال موجية مختلفة. وهنا يجب أن ننتبه إلى أن السخانات تستخدم الأشعة تحت الحمراء، وهي إشعاعات غير ضارة. ولذلك فإن هذا الجهاز لا يحتوي على إشعاعات مغناطيسية تضر الإنسان بشكل غير مباشر. لكن التعرض المباشر لهذا الإشعاع يسبب حروقا جلدية وسرطان الجلد على المدى الطويل. ونتيجة لذلك، فإن الحرارة الناتجة عن المدفأة ودورة الهواء الساخن تعمل على تحضير طعامك. لذلك، رداً على سؤال هل يوجد في المكيف إشعاعات، يجب أن نقول نعم، لكنه ليس ضاراً!

هل القلاية التيفلون بدون زيت مسرطنة؟

طلاء التيفلون عبارة عن مادة غير قابلة للالتصاق تمنع الطعام من الالتصاق بها أثناء الطهي. وبالتالي، فهو أحد الأجهزة الشائعة في المطبخ. السلة والصينية الموجودة داخل المقلاة الهوائية مصنوعة من مادة التيفلون حتى لا يلتصق بها الطعام. كما قلنا أعلاه، فإن آلية عمل قلاية هواء تعتمد على تدفق الهواء الساخن. رش القليل من الزيت على الطعام مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية والتحكم في الوزن. تفلون هو الاسم التجاري لمادة بولي تترافلوروإيثيلين PTEE.

قلاية هوائية مسبب للسرطان

هل مادة التيفلون مسرطنة؟

تعتمد قدرة قلاية هوائيية على السرطنة فقط على مادة البولي تترافلوروإيثيلين الموجودة في المادة. وإذا تم وضع هذه المادة عند درجة حرارة أعلى من 260 درجة، فإنها تنتج أبخرة سامة. هذه الأبخرة حمضية ومسببة للتآكل، وهي فعالة في التسبب في سرطان الغدد الصماء لدى الإنسان. ووفقا لبحث أجراه معهد رعاية ومكافحة السرطان في الولايات المتحدة عام 2013، فقد تم حظر استخدام هذه المادة في إعداد الأطباق. في معظم قلاية هوائية تصل درجة حرارة الطهي إلى 205 درجة ولا ترتفع أكثر من ذلك.

سوالات متداول

هل الطبخ في قلاية هوائية آمن؟

في الواقع، يمكننا القول أنها أكثر أمانًا من طرق الطهي الأخرى. بالمقارنة مع مواقد الغاز، يمكننا القول أنها ليست خطيرة لأن مواقد الغاز تستخدم مادة قابلة للاشتعال والانفجار. بينما الطائرات آمنة تماما.

ما هي الفائدة الجانبية لاستخدام قلاية هوائية؟

استخدام كمية أقل من الزيت مقارنة بالمقالي التقليدية، والحفاظ على المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية، وصحة القلب والتحكم في الوزن.

خاتمة

يعد قلي الطعام في المقالي الهوائية طريقة مبتكرة لطهي طعام صحي أكثر. بالمقارنة مع الأطعمة المقلية، تحتوي الأطعمة الغنية بالزيت على كمية أقل من الدهون والسعرات الحرارية والمركبات الضارة المحتملة. لكن لاحظ دائمًا أن المواد الضارة موجودة بنسبة أقل في الأطعمة المطبوخة في المقالي الهوائية. كما أن طهي الطعام في المقلاة الهوائية يستغرق الكثير من الوقت. لذلك، يفضل استخدام الأطعمة المسلوقة بدلاً من قليها.

تعليقاتكم واقتراحاتكم؟

في هذا المقال من موقع Nooh Freestyle، تحققنا مما إذا كان هناك أي ضرر في قلاية هوائية. هل فيها إشعاعات وهل هي مسرطنة؟ ما هو رأيك؟ هل طهي الطعام في القلايات الهوائية أفضل من القلايات الهوائية؟ هل طعم الطعام في هواباز لذيذ؟ يرجى مشاركة تعليقاتك وتجربتك معنا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -