5 نقاط مهمة في اختيار مازر بورد "اللوحة الأم" الأفضل للكمبيوتر

اللوحة الأم هي العمود الفقري لنظام الكمبيوتر. يتم توصيل جميع أجزاء أجهزة الكمبيوتر من خلال اللوحة الأم وتكون قادرة على العمل. الخطوة الأولى في اختيار المكونات اللازمة لشراء نظام كمبيوتر جديد هي العثور على اللوحة الأم المناسبة. هناك أنواع مختلفة من هذا الجزء الرئيسي في الكمبيوتر عليك معرفتها حول النقاط المهمة المتعلقة به حتى تتمكن من اختيار الطراز المناسب.

5 نقاط مهمة في اختيار مازر بورد "اللوحة الأم" الأفضل للكمبيوتر

وفي هذا المقال سنعرفك على 5 نقاط مهمة في اختيار اللوحة الأم الأفضل. وبالنظر إلى  سعر اللوحة الأم فمن الأفضل مراعاة هذه النقاط عند اختيار الطراز المناسب حتى تتمكن من اختيار اللوحة الأم الأفضل وفقًا لميزانيتك. وللتعرف على أهم نقاط شراء اللوحة الأم للكمبيوتر سنلقي نظرة على هذا الجزء أولاً ومن ثم سنشرح النقاط واحدة تلو الأخرى. إذا كنت ترغب في شراء أفضل اللوحة الأم، فابق معنا.

ما هي الميزات التي تمتلكها اللوحة الأم؟

تعد اللوحة الأم جزءًا مهمًا وحيويًا في نظام الكمبيوتر، وهي في الواقع عبارة عن لوحة دوائر مطبوعة تحتوي على عدد من الموصلات وأجزاء الأجهزة. يأخذ هذا المنتج الطاقة من مصدر الطاقة ويقسمها بين الأجزاء. يقوم بنقل المعلومات بين المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وبطاقة الرسومات وذاكرة التخزين ويسمح للمستخدم بتوصيل مكونات إضافية مثل بطاقات الصوت ومكونات توسيع الكمبيوتر الأخرى. ومن الأفضل بهذه المقدمة القصيرة أن نعرض نقاط مهمة قبل شراء اللوحة الأم دون إضاعة الوقت.

أفضل اللوحة الأم

نقاط مهمة في اختيار اللوحة الأم الأفضل

إن اختيار اللوحة الأم الأفضل لنظام الكمبيوتر، بغض النظر عن الميزانية التي خصصتها لها، يتطلب مراعاة النقاط الخمس التالية:

  • منصة
  • الأبعاد أو عامل الشكل
  • الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي وعدد فتحات ذاكرة الوصول العشوائي
  • عدد فتحات PCIe
  • روابط

وفي بقية هذه المقالة سنشرح كل نقطة من النقاط الخمس المهمة في اختيار اللوحة الأم الأفضل. إذا كنت تريد التعرف على هذه الأمور بمزيد من التفصيل، ابقَ معنا.

النقطة الأولى: منصة اللوحة الأم

أول وأهم شيء يجب مراعاته عند اختيار اللوحة الأم هو منصتها. ونقصد بالمنصة الشركة المصنعة للمعالج. اللوحات الأم لمنصة Intel لا تعمل مع معالجات AMD والعكس صحيح. يتمتع كلا المصنعين بخيارات جيدة جدًا في نطاقات أسعار مختلفة ويمكنك اختيار إحدى المنصتين المتاحتين بناءً على احتياجاتك. الشيء المهم في اختيار أفضل منصة للوحة الأم هو الاهتمام بتفاصيلها. تحتوي كل منصة على مقابس ومجموعات شرائح مختلفة، مما يحد من عدد المعالجات التي يمكن تثبيتها.

منصة اللوحة الأم

النقطة الثانية: أبعاد أو عامل شكل اللوحة الأم

اللوحات الأم تأتي بأحجام مختلفة. وهذا يعني أنه يمكنك اختيار أحد هذه الأبعاد عند بناء جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. تأتي اللوحات الأم بأحجام أو عوامل شكل مختلفة، ولا تحدد هذه المعايير حجم اللوحة الأم فحسب، بل تحدد أيضًا عدد المكونات المختلفة التي يمكن أن تدعمها اللوحة الأم. هناك بعض الاعتبارات لهذا الأخير، ولكن بشكل عام، كلما زاد الحجم الفعلي للوحة الأم، زاد عدد المكونات التي تدعمها. لا تدعم جميع الحالات جميع عوامل الشكل، لذلك تحتاج إلى التأكد من توافق اللوحة الأم والحالة. أهم عوامل شكل اللوحة الأم هي:

  • Mini-ITX
  • MicroATX
  • ATX

النقطة الثالثة: الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي وعدد فتحات ذاكرة الوصول العشوائي

يحتاج معالج نظام الكمبيوتر إلى ذاكرة مؤقتة لتخزين المعلومات أثناء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه الذاكرة هي ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر، والتي تتوفر في معظم أنظمة الكمبيوتر اليوم بما لا يقل عن 4 جيجابايت. يعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تحتاجها لجهاز الكمبيوتر الخاص بك على كيفية استخدامها. عادةً ما تكون 8 جيجابايت كمية مقبولة لمعظم المستخدمين الخفيفين وغير العاديين، كما أن 16 جيجابايت أو أكثر هي نقطة بداية جيدة للمستخدمين الأثقل.

فتحات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) فريدة لكل نوع من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). على سبيل المثال، فتحة ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 غير متوافقة مع أي ذاكرة وصول عشوائي أخرى. لمعرفة الطرازات المتوافقة مع اللوحة الأم التي اخترتها، ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة اللوحة الأم المطلوبة في متجر Top Ryan الإلكتروني واستخدام أداة التوافق الخاصة بالمتجر لرؤية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المناسبة. وبطبيعة الحال، فإن قيود اللوحة الأم والمعالج تشارك أيضًا في اختيار مقدار ذاكرة الوصول العشوائي.

النقطة الرابعة: عدد فتحات التوسعة (فتحة PCIe)

بالإضافة إلى المعالج، يمكن للوحات الأم توصيل مكونات مختلفة، بما في ذلك بطاقات الرسومات وبطاقات الصوت وبطاقات الشبكة وأجهزة التخزين والوصلات وغيرها الكثير. كانت هناك جميع أنواع منافذ التطوير على مر السنين، ولكن لحسن الحظ أصبحت الأمور أسهل كثيرًا. اليوم، ستتعامل بشكل أساسي مع منافذ Peripheral Component Interconnect Express (PCIe)، وتتضمن بعض اللوحات الأم فتحات PCI للأجهزة القديمة.

عدد فتحات التطوير

النقطة الخامسة: توصيلات اللوحة الأم

لقد قمنا بتغطية عدة طرق مختلفة لتوصيل المكونات باللوحة الأم، بما في ذلك فتحات PCIe وDIMM. هناك العديد من أنواع الموصلات المختلفة التي يمكن أن تدعمها اللوحات الأم اليوم. توجد بعض الموصلات مباشرة على اللوحة الأم وداخل العلبة، وفي بعض الأحيان تكون مخصصة للاتصال بالمنافذ الموجودة في الجزء الأمامي أو العلوي أو الجوانب أو الجزء الخلفي من العلبة. يجب عليك أيضًا التفكير في المنافذ التي تدعمها حالتك والتأكد من أن اللوحة الأم توفر التوصيلات الداخلية اللازمة. تحتوي اللوحات الأم أيضًا على موصلات يمكن الوصول إليها من الخارج على لوحة الإدخال/الإخراج الخلفية، والتي تقع في مكان قياسي إلى حد ما في الجزء الخلفي من العلبة. أحد أهم التوصيلات الشائعة على اللوحة الأم اليوم هو منافذ USB-C وHDMI.

سهولة شراء اللوحات الأم من شركة Top Ryan مع توافق الأجزاء

شراء اللوحة الأم لنظام الكمبيوتر يتطلب اهتمامًا خاصًا بالمواصفات والنصائح التي قلناها سابقًا. ربما لا يكون لدى الجميع الوقت الكافي للتعرف على كل تفاصيل هذه القطعة الرئيسية ويحتاجون إلى دليل لشراء أفضل طراز. لقد أخذ Top Ryan أيضًا في الاعتبار هذه المشكلة وجعل التسوق أسهل من أي وقت مضى من خلال توفير الميزات الذكية.

لاستخدام أدوات Top Ryan الذكية، يكفي الدخول إلى هذا الموقع الإلكتروني لهذا المتجر عبر الإنترنت وتحديد الموديلات المتاحة من خلال الرجوع إلى القسم المخصص واستخدام المرشحات الذكية. هذا العمل ممكن دون الحاجة إلى معرفة تقنية خاصة وبسهولة في توب الريان. بعد اختيار الطراز المناسب بناءً على احتياجاتك وميزانيتك، يمكنك الدخول إلى صفحة المنتج واستخدام أداة التوافق لرؤية أفضل الأجزاء المتوافقة مع اللوحة الأم المختارة.

التوافق في Top Ryan ليس مجرد أداة لعرض الأجزاء المتوافقة. باستخدام حسابات معقدة، تعرض هذه الميزة أفضل جزء متوافق مع اللوحة الأم التي اخترتها. يتم ترتيب الأجزاء المعروضة حسب الأفضل والأكثر توافقًا، ودائمًا ما يكون الطراز الموجود في بداية القائمة هو الأكثر توافقًا مع اللوحة الأم التي اخترتها.

كلمة أخيرة

وفي هذا المقال قدمنا ​​5 نقاط مهمة عليك مراعاتها قبل شراء اللوحة الأم. باتباع هذه النقاط الخمس بعناية، يمكنك شراء اللوحة الأم الأفضل بناءً على احتياجاتك وميزانيتك. وبطبيعة الحال، لاختيار متخصص، فمن الضروري النظر في المواصفات الأخرى كذلك. من أجل فهم عملية شراء أفضل لوحة أم بشكل كامل، ندعوك لقراءة دليل شراء اللوحة الأم على موقع Top Ryan.

وفي النهاية، ندعوكم لزيارة موقع متجر توب ريان، والتعرف على أفضل اللوحات الأم لكلا المنصتين، لرؤية أفضل أجزاء أنظمة الكمبيوتر ومقارنة أسعارها ومواصفاتها جنبًا إلى جنب. في  متجر توب ريان الإلكتروني ، يتم تقديم أفضل الأجزاء وأعلى جودة في سوق الكمبيوتر مع ضمان الأصالة والضمان الأصلي، مما يسمح للمستخدمين بإجراء عملية شراء آمنة واقتصادية.

/ نهاية التقرير

 تحتوي هذه المقالة على جانب إعلاني فقط ولا تتحمل شركة Nooh Freestyle أي مسؤولية فيما يتعلق بها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -