لا تنطفئ في الطريق: القائمة الأساسية لفحص السيارة قبل الرحلة

نعلم جميعًا أنه يجب علينا فحص سيارتنا قبل البدء في رحلة طويلة. 🚗 ولكن ما الذي يتضمنه هذا الفحص فعليًا؟ وفي مقال القائمة الأساسية لفحص السيارة قبل السفر اليوم، سنوضح النقاط المهمة التي يجب عليك الاهتمام بها.

لا تنطفئ في الطريق: القائمة الأساسية لفحص السيارة قبل الرحلة

قائمة فحص السيارة قبل الرحلة

The Ultimate Car Maintenance Checklist For Road Trips

هل تخطط للذهاب في رحلة على الطريق؟ قبل القيام بذلك، قم بفحص سيارتك وتأكد من أن سيارتك في حالة جيدة وتعمل بشكل جيد. وفي ما يلي سنقدم لك قائمة لفحص السيارة قبل السفر.

القسم 1- فحص حالة السيارة قبل الرحلة

ابدأ فحص سيارتك بالقائمة التالية:

1- فحص المساحات

تحقق مما إذا كانت ماسحات الزجاج الأمامي بحاجة إلى الاستبدال. مثل أي جزء من أجزاء السيارة، تتآكل المساحات بمرور الوقت. وقد تجف أيضًا وتتشقق بمرور الوقت. اختبر مساحات الزجاج الأمامي في سيارتك وتأكد من قدرتك على إزالة الأمطار والثلوج بفعالية. استبدل المساحات إذا لزم الأمر .

تحقق من المساحات

2- فحص ضغط إطارات السيارة

تأكد من نفخ إطارات سيارتك بشكل صحيح. يمكن أن تؤدي القيادة بإطارات غير منفوخة بشكل كافٍ إلى إتلاف الجدار الجانبي للإطار، كما يمكن للإطارات المنفوخة بشكل زائد أن تسبب لك أضرارًا حياتية ومالية من خلال انفجارها. وأيضًا، وفقًا للمسافة التي قطعتها، يمكن أن تزيد كمية البنزين المستخدمة . يمكنك العثور على ضغط الإطارات الصحيح في دليل المالك الخاص بك، ولكن يمكنك أيضًا العثور على تصنيف ضغط الإطارات مطبوعًا على جانب كل إطار.

افحص ضغط إطاراتك في الطقس المعتدل أو في منتصف النهار. يتغير الضغط على أساس درجة الحرارة. للحصول على قراءة دقيقة، تحقق من الضغط عندما تكون درجة الحرارة الخارجية معتدلة، وليس عندما تكون ساخنة جدًا أو باردة جدًا.

تحقق من ضغط الإطارات

3- اختبر جميع أضواءك وأبواقك

يعد وجود مصابيح أمامية وخلفية جيدة أمرًا مهمًا للقيادة الآمنة ليلاً. تأكد من أن إشارات الانعطاف تعمل وتحقق من ضوء لوحة الترخيص. قم بتشغيل المصابيح الأمامية وأضواء التوقف وإشارات الانعطاف، ثم تأكد من تشغيلها جميعًا كما ينبغي. أثناء اختبار الأضواء، أطلق صوتًا عدة مرات للتأكد من أنها تعمل.

قد تكون الأضواء الخاطئة خطيرة لأن السائقين الآخرين من حولك لا يمكنهم رؤية ما تحاول القيام به أثناء القيادة. على سبيل المثال، يمكنك الدوران أو الفرامل.

اختبار كل ما تبذلونه من الأضواء والقرن

4- فحص السيارة من حيث الإطارات

عند فحص الإطارات هناك ثلاثة عناصر يجب التحقق منها:

  • مظهر
  • منبسط
  • ضغط

يمكن فحص المظهر والمداس كجزء من الفحص البصري للجزء الخارجي، ولكن يجب عليك استخدام مقياس ضغط الإطارات للتحقق من ضغط الإطارات.

عندما تنظر إلى إطارات سيارتك، ستحتاج إلى التحقق من وجود شقوق أو انتفاخات، لأنها تشير إلى مناطق التآكل التي قد تسبب لك مشكلة أكبر إذا كنت تقودها.

يمكن أن تحدث الشقوق عندما يكون الإطار قديمًا أو تعرض للكثير من أشعة الشمس المباشرة، ويمكنك القيادة بشرخ أصغر دون أي مشاكل. يحدث الانتفاخ عندما يضعف الجدار الجانبي للإطار، والذي يمكن أن يحدث بسبب القيادة فوق الحفر أو الاصطدام المتكرر بالرصيف.

يعد فحص مداس الإطار أمرًا بسيطًا، ويمكنك القيام بذلك باستخدام مسطرة أو عملة معدنية. يجب أن يكون لإطاراتك مداس يبلغ 1.6 ملم أو أكثر في الثلاثة أرباع المركزية للإطار حول المحيط بأكمله، لذا يجب عليك استبدال الإطار بمجرد انخفاضه.

تواجه الإطارات مستويات مختلفة من التآكل، لذلك قد تجد أن بعض إطارات سيارتك تحتاج إلى الاستبدال أكثر من غيرها. هذا أمر شائع ولا داعي للقلق.

تحقق من الإطارات الخاصة بك

5- التحقق من حالة الأحزمة ومدى إحكامها

التحقق من حالة الأحزمة وضيقها . انظر إلى أحزمة السربنتين أو ملحقات المحرك (عادةً في الأمام أو الجانب) وتأكد من عدم وجود أي زجاج (بقع لامعة) أو شقوق. إذا كان موجودًا، فيجب استبدال الحزام. ثم اضغط على الحزام بإبهامك والسبابة وحركه لأعلى ولأسفل للتحقق من شد الحزام.

التحقق من حالة وضيق الأحزمة

6- فحص السيارة من حيث حالة الفلاتر

تأكد من عدم انسداد فلتر الهواء. يمكن لمعظم المركبات أن تقطع عشرات الآلاف من الأميال دون الحاجة إلى تغيير فلتر الهواء، ولكن من الجيد التحقق من حالة الفلتر قبل بدء رحلتك. يوجد مرشح الهواء عادةً في صندوق الهواء المتصل بنهاية أنبوب الأكورديون البلاستيكي، والذي يُسمى غالبًا بالمدخل. يتم إغلاق معظم صناديق الهواء بالمشابك. قم بإزالتها لفتح الصندوق وإلقاء نظرة على مرشح الهواء.

يجب أن يكون الفلتر خاليًا من الحطام ويكون لونه أبيض عادةً. إذا كان الفلتر متسخًا، فاستبدله قبل إعادة إغلاق صندوق الهواء.

التحقق من حالة المرشحات

7- التحقق من وجود زجاج مكسور أو متشقق

يجب عليك التأكد من عدم وجود أي فواصل أو تشققات في أي من الزجاج (بما في ذلك النوافذ الأمامية والخلفية والجانبية). في حالة وجود فواصل أو شروخ، ننصحك بإصلاحها أو استبدالها في أسرع وقت ممكن لتجنب مشاكل أكبر وأكثر تكلفة. إذا كان الشق أو الكسر لا يعيق رؤيتك، فيمكنك السفر.

8- فحص السيارة من حيث المرايا

ويجب أيضًا فحص المرايا الجانبية والأمامية. تأكد من عدم تعرضها للتلف وأنه يمكنك التحكم في الوضع بسهولة عند ركن السيارة.

9- التأكد من أن خزان الوقود او الغاز مغلق

شيء آخر يجب التحقق منه هو خزان الوقود. تأكد من إغلاق خزان السيارة بالكامل. خاصة إذا كنت ستغادر في رحلة بعد ملء خزان الوقود .

القسم الثاني – نصائح لسلامة السيارة قبل السفر: التعامل مع المشاكل التي قد تنشأ

وبعد ذلك سنتحدث عن كيفية التعامل مع المشاكل التي قد تنشأ:

1- فحص السيارة من حيث الأضواء

انتبه إلى أضواء التحذير التي تظهر لك. إذا كان ضوء فحص المحرك الخاص بك مضاءً، فيمكنك استخدام سكانر ماسح ضوئي obdii (جهاز تشخيص يمتلكه معظم الميكانيكيين في إيران) للعثور على رمز الخطأ المطلوب. بمجرد معرفة مكان المشكلة، يمكنك التخطيط لإصلاحها.

قم بتوصيل الماسح الضوئي بمنفذ الموصل البلاستيكي المفتوح الموجود أسفل لوحة القيادة على جانب السائق.

إذا لم يقدم الماسح الضوئي شرحًا باللغة الإنجليزية مع رمز الخطأ، فيمكنك العثور على الشرح المقابل في دليل إصلاح السيارة أو غالبًا على موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة. (إذا لم يكن لديك الخبرة اللازمة، اترك الأمر للميكانيكي)

انتبه إلى أضواء التحذير

2- فحص السيارة من حيث الزيت

الشيء التالي الذي يجب عليك تضمينه في قائمة فحص السيارة الأسبوعية أو قائمة السفر هو فحص زيت المحرك. افحص الزيت وأضف المزيد أو قم بتغييره إذا لزم الأمر. ابدأ بفحص الزيت عن طريق إزالة مقياس العمق وتنظيفه بقطعة قماش وإعادة إدخاله وإزالته مرة أخرى. انظر إلى المستوى الذي وصل إليه الزيت على مقياس العمق مقارنةً بالدرجة السفلية (الحد المنخفض) والدرجة العليا (الحد العالي). إذا كان منخفضًا، فيجب عليك إما إضافة بعض الزيت أو تغيير الزيت.

الزيت الذي في حالة جيدة سيكون شفافًا وأصفر قليلاً أو حتى أخضر اللون.

لتغيير الزيت، ضع حاوية أسفل وعاء الزيت، ثم قم بفك برغي التصريف (المسمار الموجود أسفل وعاء الزيت). بعد تصريف الزيت بالكامل، قم بتركيب فلتر زيت جديد ثم قم بإضافة نوع وكمية الزيت الصحيحين لسيارتك بناءً على المعلومات الموجودة في دليل المالك.

افحص الزيت

3- فحص زيت علبة التروس وزيت الفرامل ومضاد التجمد وغيرها

تعتمد معظم السيارات على عدد من السوائل ومواد التشحيم المختلفة لتعمل، بدءًا من سائل التبريد (مضاد التجمد) لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى سائل غسيل الزجاج الأمامي للمساعدة في إزالة الحشرات الملتصقة بالزجاج. استخدم دليل مالك سيارتك لإخبارك بمكان وجود خزان سائل غسيل الزجاج الأمامي وسائل الفرامل، وإذا كان مستوى الزيت أقل من العلامة السفلية في كل خزان، أضف بعض الزيت.

يعد زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي أحد أهم الأشياء التي يجب فحصها قبل رحلة برية طويلة. استخدم دليل مالك سيارتك لإخبارك بمكان العثور على المؤشر، ثم تحقق منه كما تفعل مع زيت المحرك.

تأكد من امتلاء المبرد الخاص بك عن طريق مقارنة خط الحد الأدنى الذي يمكن رؤيته على الخزان.

يمنع سائل التبريد ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء الرحلات الطويلة، لذا تأكد من تعبئته قبل الانطلاق.

فحص زيت علبة التروس وزيت الفرامل ومضاد التجمد وما إلى ذلك

4- فحص بطارية السيارة

قم بإزالة أي تآكل على أطراف بطارية سيارتك . على الرغم من أنه قد يكون من الصعب اكتشاف العلامات التي تشير إلى احتمال تعطل البطارية، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها للتأكد من أن بطاريتك لديها اتصال قوي بالنظام الكهربائي للسيارة. ابحث عن تراكم التآكل على أطراف البطارية، وإذا لزم الأمر، قم بتنظيف أطراف البطارية بمزيج من ملعقة كبيرة من صودا الخبز وكوب واحد من الماء. امزجي الاثنين في وعاء، ثم استخدمي فرشاة أسنان مغموسة في الخليط لتنظيف الأطراف.

تحقق من البطارية

5- استبدل تيل الفرامل إذا لزم الأمر

إذا كانت فراملك تصدر صريرًا أو مرت أكثر من 50000 ميل (80000 كم) منذ آخر مرة قمت فيها بتغييرها، فقد ترغب في استبدال تيل الفرامل قبل بدء رحلة برية طويلة. قم بالوصول إلى وسادات الفرامل عن طريق إزالة العجلات، ثم المسمارين اللذين يثبتان مساميك الفرامل في السيارة. قم بإزالة ماسك الفرامل من الدوار، ثم قم بإزالة وسادات الفرامل من الفرجار.

استبدل تيل الفرامل

6- فحص نظام التدفئة والتهوية

قبل أن تغادر، يجب عليك التحقق من أن الأنظمة الكهربائية الأساسية الخاصة بك تعمل. هناك ثلاثة أنظمة رئيسية نوصيك بالتحقق منها - النوافذ، وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء / التدفئة والتبريد.

يعد اختبار النوافذ أمرًا سهلاً، ما عليك سوى تشغيل المحرك ومحاولة فتحها وإغلاقها جميعًا للتأكد من أنها تعمل بشكل مثالي. إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة في الخلف وكانت سيارتك تتمتع بهذه الميزة، فنوصي باستخدام أقفال الأطفال لمنعهم من فتح النوافذ والأبواب الخلفية عن طريق الخطأ. مرة أخرى، من الحكمة التحقق من أنها تعمل وتعمل بشكل صحيح قبل البدء.

وبالمثل، لاختبار نظام تكييف الهواء، نوصي بتشغيل الوحدة في حالة مستقرة. يمكنك بعد ذلك اختبار نطاق درجة الحرارة وقوة واتجاه فتحات التهوية وضبطها على إعدادات الراحة لك وللركاب.

القسم 3- الاستعداد للرحلة

أخيرًا، تحقق مما يلي وابدأ رحلتك:

1- فحص نظافة السيارة

إن الذهاب في رحلة على الطريق يعني أنك ستقضي الكثير من الوقت في سيارتك، وسوف تحتاج إلى مساحة لتخزين كل شيء من الأمتعة إلى الوجبات الخفيفة. إن تنظيف سيارتك لا يجعل الرحلة أكثر راحة فحسب، بل يساعدك أيضًا على البقاء منظمًا عندما تحتاج إلى العثور على الأشياء.

حاول تجنب تعبئة العناصر في الإطار الاحتياطي أو مجموعة أدوات الطوارئ إن أمكن. القيادة بسيارة نظيفة ومرتبة يمكن أن تمنحك المزيد من راحة البال.

تنظيف الجزء الداخلي من السيارة

2- التحقق من المستندات الخاصة بك

تحقق من المستندات التي ستحتاجها، مثل الشهادات والتأمين وغيرها، وضعها في مكان آمن. القيادة بدون رخصة يمكن أن تؤدي إلى غرامات وحتى حجز سيارتك.

التحقق من المستندات الخاصة بك

3- قم بإعداد مجموعة الأدوات

يجب عليك على الأقل أن تحمل الأدوات اللازمة لتغيير الإطار المثقوب. يجب عليك أيضًا الاستعداد لحالات الطوارئ الأخرى. الأشياء التي قد تحتاجها تشمل كابلات التوصيل؛ بطانيات إضافية، ماء، طعام، مشاعل، إلخ. إنها أيضًا فكرة جيدة أن تحمل مجموعة الإسعافات الأولية.

قم بإعداد مجموعة الأدوات

أسئلة مكررة

ما الذي يجب أن أفحصه في سيارتي قبل الانطلاق في رحلة طويلة؟

فحص ضغط الإطارات مهم جداً. إذا كانت سيارتك قديمة وقطعت عددًا كبيرًا من الأميال، فمن الجيد أيضًا فحص سائل التبريد، مما سيمنع ارتفاع درجة حرارة سيارتك أثناء القيادة لمسافات طويلة. أيضًا، إذا كانت سيارتك تستخدم زيتًا عاديًا، فقم بتغييره كل 3500 إلى 5000 ميل (5632 إلى 8046 كم).

خاتمة

قبل الذهاب في رحلة طويلة، عليك التأكد من حصولك على الإمدادات اللازمة. نحن لا نعني فقط وجبات السفر الخفيفة، على الرغم من أن الوجبات الخفيفة يمكن أن تكون مفيدة. إذا لم تكن سيارتك تحتوي على إطار احتياطي، فنوصيك بالتأكد من حصولك على مجموعة أدوات النفخ في حالة تعرض إطار مثقوب أثناء رحلتك. بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، عليك التأكد من أنه يعمل. إلى جانب إحضار البطانيات والملابس الإضافية، هناك أساسيات أخرى قد ترغب في الاحتفاظ بها في السيارة، خاصة إذا كنت في رحلة طويلة. ومن بينها صندوق الإسعافات الأولية وكابلات التوصيل والعديد من زجاجات المياه. لكي لا تفوت أي عنصر، يمكنك استخدام نموذج قائمة التحقق الخاصة بالسيارة ووضع علامة على العناصر التي تقوم بفحصها.

تعليقاتكم واقتراحاتكم؟

نأمل أن تكون القائمة الأساسية لفحص السيارة قبل السفر مفيدة لك. إذا كان لديك عنصر في ذهنك ولم يكن موجودًا في قائمتنا اليوم، فيمكنك مشاركته معنا في قسم التعليقات في هذه المقالة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -