اسهل 10 طرق تقليل وتصغير حجم الصور قبل رفعها في موقعك لزيادة سرعة الموقع وظهور في أول البحث Google

يعد تقليل حجم الصورة دون فقدان الجودة أحد الاهتمامات الرئيسية لمشرفي المواقع وأصحاب المواقع. في بعض الأحيان تحتوي الصور على أكثر من ألف كلمة. هذا هو سبب زيادة استخدامها وشعبيتها في عالم الويب أكثر من أي وقت مضى. في هذه الأيام ، ترتفع حمى التكنولوجيا بشكل حاد ويمكننا أن نرى بوضوح تأثيرها على صناعة الرسومات. لكن أحد المشاكل الرئيسية في استخدام الصور على الصفحات هو حجمها الكبير. بالطبع ، هناك صيغة بسيطة تنص على أنه كلما زادت جودة الصور ، زاد حجمها. قررنا كسر هذه القاعدة ونعلمك كيفية تقليل حجم الصور عبر الإنترنت و وايضا بواسطة بعض البرامج الرئيسية والخارجية في الويندوزغير المتصلة.


أنواع الصور الرقمية

أولاً نريد أن نقدم لك أنواعًا مختلفة من تنسيقات الصور الرقمية. لأن تقليل حجم الصور يتطلب التعرف على الصور بتنسيقاتها. تنقسم الصور في العالم الرقمي إلى فئتين عامتين ، وهما:


  1. صور البكسل (bitmap images)
  2. صور متجهة (vector images)


باختصار ،   يتمثل الاختلاف بين الصور المتجهة (vector images) والبكسل (bitmap images) في أن صور البكسل تتكون من نقاط صغيرة تسمى البكسل ، والتي تتشكل من خلال تجاور هذه النقاط. لكن في الصور المتجهة ، نتعامل مع الرياضيات والصيغ الرياضية. أي أن الخطوط الموجودة بها تشكل ناقل بيانات ويتم تعريف المعلومات حول الصورة داخل هذه المتجهات. يتم قبول كلا النوعين من الصور من قبل مجتمع الرسوم ، وقد تم تصميمهما واستخدامهما بشكل أساسي من قبل فناني الجرافيك. ولكن استخدام الصور المتجهة الآن أقل شيوعًا على الويب من استخدام صور البكسل.


أكثر تنسيقات الصور شيوعًا على الويب


تقليل حجم الصورة

هناك العديد من التنسيقات للصور الرقمية. كل من هذه التنسيقات لها مزاياها وعيوبها. على سبيل المثال ، إذا كنت تسجل مقطع فيديو احترافيًا باستخدام كاميرا ، فمن المحتمل أن يكون التنسيق خامًا أو شجارًا. أو الرسوم المتحركة التي تراها على المواقع أو الشبكات الاجتماعية تُستخدم عادةً بتنسيق gif. نحن في عالم الويب نتعامل بشكل أساسي مع ثلاثة أنواع من التنسيقات:


  1. تنسيق Png:  بشكل عام ، تكون الصور بتنسيق png ذات جودة عالية. لأنه في هذا التنسيق يحدث ضغط أقل نسبيًا. يعد استخدام هذا التنسيق أكثر فائدة للصور التي يتم استخدامها بشفافية. كما أنه يدعم مجموعة واسعة من الألوان.
  2. تنسيق Jpeg أو jpg:  لست بحاجة إلى أن تكون مصمم رسومات لتعرف هذا التنسيق. لأن هذا التنسيق هو أحد أكثر تنسيقات الصور الرقمية شيوعًا. سبب شعبية هذا التنسيق في عالم الويب هو ضغطه العالي وجودته المقبولة.
  3. تنسيق Gif:  اليوم ، أصبح استخدام الصور المتحركة في الشبكات الاجتماعية والمواقع أمرًا شائعًا للغاية. معظم هذه الصور المتحركة بتنسيق gif ، ولكن يمكن أيضًا استخدام هذا التنسيق للصور الثابتة.
  4. تنسيق Svg [ltr] (Scalable Vector Graphic) [/ ltr]: الصور بهذا التنسيق متجهة وقابلة للتحجيم. اليوم ، يتوسع استخدام هذه الصور في عالم الويب. تتمثل ميزة استخدام هذه الصور في قابليتها للتوسع وحجمها المنخفض جدًا.


ما سبب أهمية تقليل حجم الصورة في عالم الويب؟

تقليل حجم الصورة على الإنترنت

 بعد ظهور الكمبيوتر وانتشاره ، أصبحت مشكلة نقص الذاكرة أحد الاهتمامات الرئيسية للمستخدمين. على الرغم من تقدم تقنيات التخزين بشكل كبير على مر السنين وزيادة حجم معدات التخزين ، إلا أن مشكلة الذاكرة لا تزال قائمة. الصور ذات الحجم الكبير تملأ الذاكرة بسرعة.


كما أن استخدام الصور عالية الجودة في عالم الإنترنت يتسبب في استهلاك كبير للنطاق الترددي وبالتالي يقلل من سرعة تحميل المواقع. منذ فترة طويلة ، أعلنت Google أن سرعة تحميل الموقع هي معلمة مهمة جدًا في تحسين محركات البحث وبالتالي ترتيب الموقع. من ناحية أخرى ، نعلم أن معظم مستخدمي الإنترنت محدودون. الآن ، إذا كان لدينا موقع وقمنا بملء صفحاته بصور كبيرة وثقيلة ، فسوف نفقد بالتأكيد هذه المعلمة القيمة ، بالإضافة إلى استهلاك النطاق الترددي والمستخدمين ، فسوف يقلل ذلك من سرعة الموقع وفي النهاية تحسين محركات البحث.


ما هي الأدوات المتوفرة لتقليل حجم الصورة؟

اليوم ، تم تصميم خوارزميات مختلفة لتقليل حجم الصور دون المساس بالجودة. يمكن للمبرمجين استخدام هذه الخوارزميات بعدة طرق. على سبيل المثال ، يعد  برنامج الضغط أحد أكثر الأدوات شيوعًا لتقليل حجم الصورة . هذا يعني أنه يمكنك تحديد أحد البرامج في هذه المنطقة وتثبيته على جهازك.


أداة أخرى لتقليل حجم الصورة هي مواقع الويب. اليوم ، تطبيقات مواقع الويب متنوعة جدًا وتغطي كل مجال تقريبًا. الميزة الرئيسية لتقليل حجم الصور عبر الإنترنت هي راحة العمل مع هذه المواقع. فقط أعط صورتك للموقع وسيقوم بترتيب العمل بنفسه. في هذا المقال سوف نقدم 8 مواقع قوية وممتازة لتقليل حجم الصورة.


ومن بين هذه الأدوات برنامج فوتوشوب. يقوم Photoshop بعمل سحر في عالم الصور ، ولا يزال المنافسون مثل Gimp لا يستطيعون الوصول إلى شعبيته. يحتوي Photoshop على أدوات رائعة لتقليل حجم الصورة. في هذه المقالة ، سنتعرف على كل طريقة من هذه الطرق حتى نتمكن من تقليل حجم صورنا بسهولة.


تعرف على كيفية تصغير حجم الصور عبر الإنترنت

تقليل حجم الصورة على الإنترنت

موقع Compressor.io | أحد أفضل مواقع تقليل حجم الصور

Compressor.io من أفضل المواقع لتقليل حجم الصورة. لاستخدام هذا الموقع ، بعد فتح الموقع ، يمكنك سحب وإفلات صورتك أو تحديد صورتك من قسم SELECT FILE. فقط ضع في اعتبارك نقطة واحدة مهمة. يدعم هذا الموقع وضعين للضغط دون فقدان الجودة (Lossless) ومع فقدان الجودة (Lossy). بالنسبة إلى صورك بتنسيق png و jpg ، يمكنك اختيار Lossless.


Squoosh.app | مرن ومستقر في تقليل حجم الصورة

تقليل-حجم-الصورة-في-موقعك

يعد squoosh.app موقعًا جيدًا ، وقد يكون محيرًا بعض الشيء للبدء به. انقر فوق paste وقم بتحميل الصورة ، وسيقوم الموقع نفسه بضغط الصورة من أجلك. بعد إرسال الصورة من المربع الموجود على اليسار ، حدد نوع الضغط الذي يتم تحديده كنسبة مئوية عن طريق تحديد كل خوارزمية. إذا كنت لا ترغب في المشاركة أو لا تعرف ما هي الخوارزمية المثلى ، دع الموقع يختار أفضل طريقة ضغط. بعد الضغط ، انقر فوق أيقونة التنزيل من المربع الموجود على اليمين واستقبل صورتك المضغوطة.


موقع Imageresizer | متنوعة في تغيير الحجم عبر الإنترنت

هذا الموقع قوي جدا ومرن. بالإضافة إلى الضغط ، يوفر برنامج Imageresizer مجموعة متنوعة من الأدوات التي تجعل العمل مع الصور أمرًا ممتعًا. على سبيل المثال ، يسمح لك بتغيير حجم الصور (Resize) أو تدويرها. يمكنك تحديد مقدار الضغط أو تنسيق الإخراج للصورة. بعد القيام بالعمل المطلوب لحفظ الصور ، انقر فوق Save And Download لرؤية الصورة المحسنة. يمكنك تنزيله عن طريق تحديد خيار Download Image. و  تقليل حجم الصور على الانترنت بسهولة جدا.


موقع imagecompressor.com | أداة مفيدة لتقليل حجم الصور عبر الإنترنت


من وجهة نظر فريقنا ، كان العمل مع هذا الموقع رائعًا للغاية وكان لدينا تجربة مستخدم جيدة. بعد الدخول إلى الموقع ، يكون خيار رفع الملفات Upload Files في متناول يدك ، وبالضغط عليه يمكنك إرسال الصورة التي تريدها إلى الموقع. بعد إرسال الصورة ، يختار الموقع أفضل خوارزمية لها ويقوم بضغط الصورة. ثم ضع كلتا الصورتين معًا وبالنقر على خيار Download All ، سيسمح لك باستلام الصورة. يحتوي موقع imagecompressor على ميزة مثيرة للاهتمام تتيح لك مقارنة كلتا الصورتين.


موقع Picresize | من أجمل مواقع تقليل الصور

يعد picresize أحد أقدم المواقع لتقليل حجم الصورة. في الجزء العلوي من الموقع يمكنك رؤية عدد الصور التي تم تحريرها حتى الآن بهذه الخدمة. توفر هذه الخدمة للمستخدمين تسهيلات متنوعة لتحرير الصور. في هذا الموقع ، توجد ثلاث طرق لإرسال صورة إلى الموقع. الأول هو إرسال صورة من جهاز كمبيوتر ، والثاني هو إدخال عنوان URL للصورة ، وأخيراً إرسال صور متعددة. يمكنك استخدام أي من هذه الطرق حسب احتياجاتك. سيؤدي النقر فوق Continue To Edit Picture إلى فتح صفحة جديدة ويمكنك تحرير الصورة. بعد تطبيق التغييرات ، انقر فوق الخيار Im Done ، وتغيير حجم صورتي للدخول إلى صفحة التنزيل.


واخيرا في موقع picresize ، انقر فوق Save To Disk لحفظ الصورة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

موقع Compressnow | أداة قوية لتقليل حجم الصور بأقل خسارة للجودة

يستقبل موقع Compressnow صورًا منك بثلاثة تنسيقات: jpg و png و gif. ثم يسألك عن مقدار ضغط صورتك. سيؤدي تحديد النسبة المئوية والضغط على خيار Comperes Now إلى بدء عملية ضغط الصورة. مع هذا الموقع يمكنك تحرير عشر صور في وقت واحد. بالطبع يجب ألا يزيد حجم الصور التي أرسلتها عن 9 ميغا بايت. يدعي هذا الموقع أن صورك غير مخزنة في هذه الخدمة وسيتم حذفها تلقائيًا بعد 30 دقيقة. التفاعل مع هذا الموقع سهل ولا ترى شيئاً غير الخيارين Upload Image و Comperes Now.


العديد من المواقع التي يتم تقديمها لتقليل حجم الصور تقوم في الواقع بتغيير أبعاد الصور وعادة ما يكون لها خسارة كبيرة في الجودة. لهذا السبب لم نذكرهم في Nooh Freestyle


تصغير حجم الصورة باستخدام Photoshop


يعد برنامج Photoshop من أقدم أدوات التصميم وبالطبع أكثرها شيوعًا بين مصممي الجرافيك. هناك تقنية مثيرة للاهتمام في هذا البرنامج تعمل أحيانًا على تقليل حجم الصور بنسبة تصل إلى 90٪. خاصة إذا كنت مالك موقع وترغب في تحسين صورك للويب ، فستساعدك هذه الميزة في Photoshop كثيرًا. طريقة تطبيق هذه التقنية كالتالي:


أولاً ، قم باستيراد صورتك إلى Photoshop.

حدد ملف من القائمة الرئيسية وادخل إلى علامة التبويب Export.

الآن حدد خيار Save For Web (تركيبة المفاتيح الخاصة به هي Alt + Shift + Ctrl + S)

يؤدي النقر فوق حفظ Save إلى حفظ الصورة بسلسلة من التحسينات الافتراضية. يمكنك أيضًا تغيير هذه الإعدادات يدويًا لتناسب احتياجاتك.

هناك مجموعة متنوعة من الإعدادات لاستخدام هذه التقنية ، نذكر كل منها بإيجاز:


  1. بادئ ذي بدء ، يمكنك تحديد تنسيق الصورة ليكون Gif أو Jpeg أو Png
  2. يحدد خيار Quality جودة الصورة. من الواضح أنه كلما زاد الرقم ، زادت جودة صورتك ، ولكن أيضًا زاد الحجم.
  3. يقلل تقليل Blur من حجم صورتك ، لكن الصورة تأخذ حالة ضبابية.
  4. في قسم Image Size ، يمكنك تغيير أبعاد الصورة.


توضح لك معظم الأدوات الموجودة في هذا القسم قوتها بمرور الوقت. ما عليك سوى تجربة الإعدادات مرة واحدة للوصول إلى حالتك المثالية. يمكنك أيضًا استخدام Photoshop Web Bed Service  عبر الإنترنت لتوفير الوقت والمال.


تعلم تصغير حجم الصورة بمساعدة البرنامج


كان البرنامج هو الذي ساعد الكمبيوتر على النمو. يوفر كل برنامج جديد يتم إنتاجه ميزة جديدة ويحل بعض المشكلات الحالية. تم تصميم مجموعة متنوعة من البرامج لتقليل حجم الصورة ، مما يضغط صورتك بأقل فقد للجودة. فيما يلي سوف نقدم عددًا من البرامج لتقليل حجم الصورة للكمبيوتر.


1- برنامج Caesium

Caesium هو برنامج مجاني وقوي يضغط الصور دون فقدان الجودة وبمساعدة الخوارزميات المتقدمة. في تجارب فريقنا ، تم تقليل حجم بعض الصور بنسبة تصل إلى 80٪ ، وتم الحفاظ على جودتها بشكل كبير. يستخدم هذا البرنامج في أماكن مختلفة. على سبيل المثال ، لتقليل حجم الصورة الممسوحة ضوئيًا ، قم بضغط الصور قبل تحميلها على الموقع أو تقليل حجم الصورة لإرسالها إلى موقع معين له حد للحجم ، يتم استخدام هذا البرنامج.


2 - برنامج JPEG Imager


برنامج JPEG Imager ليس مجانيًا ويجب عليك شرائه لاستخدامه. يأخذ هذا البرنامج صور JPG منك ويقدم نسخة مضغوطة ومضغوطة. لقد أعددنا خارطة طريق صغيرة لاستخدام هذا البرنامج والتي آمل أن تساعدك على استخدام هذا البرنامج.


بعد تثبيت البرنامج ، أضف الصورة التي تريدها إلى البرنامج (من قسم File واضغط على الخيار Open)

حدد Compress البرنامج من القائمة الرئيسية وانقر فوق Compress مرة أخرى من القائمة الفرعية.

سترى الآن نسخة من الصورة على اليمين. هذه في الواقع نسخة مضغوطة من الصورة تسمح لك بمقارنة الصور.

من قسم الصور Image ، يمكنك العمل باستخدام أدوات البرنامج المختلفة وتطبيق تغييراتك على الصورة.

وعند الانتهاء ، انقر فوق حفظ باسم Save as في علامة التبويب ملف لحفظ الصورة في الموقع الذي تحدده.


3 - برنامج Fotosizer


برنامج Fotosizer ليس مجانيًا أيضًا. يعد Fotosizer أقدم من البرنامجين السابقين ولكنه يتمتع بأداء مقبول كبرنامج لتقليل حجم الصورة. قد تكون واجهة البرنامج مربكة بعض الشيء لذا لدي شرح موجز حول تحسين الصور. قم أولاً بسحب صورتك إلى التطبيق. قم بتطبيق الإعدادات التي تريدها من القائمة الموجودة على اليمين وأخيراً حدد المسار لحفظ الصورة في قسم إعداد الوجهة. انقر فوق خيار البدء في الجزء السفلي الأيمن من البرنامج وسيتم حفظ الصورة في المسار الذي حددته.


كيفية تصغير حجم الصورة في Paint

يعد الرسام أحد أشهر برامج Microsoft. محرر صور بسيط ورائع سيتذكره العديد من مستخدمي Windows القدامى. كان من المفترض أن توقف مايكروسوفت الخدمة عن العمل ، لكن القرار أُلغي بسبب اعتراضات المستخدمين. إذا كنت لا تزال تستخدم هذا البرنامج ، فمن الأفضل استخدام هذا البرنامج لتقليل حجم صورك.


لا يحتوي الرسام على خوارزمية خاصة أو منفصلة لتغيير حجم الصورة وضغط الصورة عن طريق تقليل وحدات البكسل أو تقليل الأبعاد. من الطبيعي أن تتعرض لفقدان طفيف للجودة في هذه الطريقة. لكن العمل يتم بسرعة. والخطوات هي كما يلي:


  1. افتح صورتك في برنامج الرسام.
  2. حدد الصفحة الرئيسية home من القائمة وأدخل قسم تغيير الحجم Resize.
  3. فيما يلي طريقتان لتغيير حجم الصورة ، إحداهما Percentages هي النسب المئوية والأخرى بالبكسل ، والتي تتيح لك زيادة أو تقليل حجم الصورة بالبكسل أو النسب المئوية. هذا يؤثر بشكل مباشر على حجم الصورة.


الملخص و الاستنتاج

كما ترى ، تم تطوير العديد من الأدوات والبرامج والمواقع لضغط وتقليل حجم الصور. في هذه المقالة ، تمت مراجعة جميع الأدوات التي تم تقديمها لتقليل حجم الصور دون فقدان الجودة من قبل فريق Nooh Freestyle وتم اختيارها بعناية. لذلك يمكنك استخدامها بأمان. كان من الممكن أن يكون عدد الأدوات في هذه القائمة أكبر ، ولكن بالنسبة لنا كانت الجودة أكثر أهمية من الكمية وحاولنا تقديم الأفضل. يرجى مشاركة تجاربك معنا ومع القراء الآخرين في قسم التعليقات في الفيديو ادنا بعد استخدام هذه الخدمات.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-