طريقة عمل حمص الذي يأكله شيوخ و رؤساء دول العربية من البداية حتى النهاية وبالتفصيل (Hummus 4 bosses) -->

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان أدسنس

الأحد، 4 يوليو 2021



يتميز الحمص بطبيعة دافئة وجافة ويعتبر من أفضل أنواع الفول لتقوية النشاط ، حيث يحتل مكانة خاصة في أطباق المائدة الدول الخليجية ودول العربية بشكل عام المتنوعة وينصح بتناوله لجميع الأعمار. أحد أشكال تحضير الطعام من الحمص هو الطعام المعروف بالحمص المائي.

يستهلك الكثير من العرب والجنوبيين في بلادنا في فصول السنة الباردة بعض الأطعمة مثل الحمص ، وهو بالطبع يسميه بعض المتحدثين باللغة العربية شفاه.


غالبًا ما يتم طهي هذا الطعام المغذي والمغذي واللذيذ وتقديمه في المقاصف التقليدية أو على جانب الشارع في عربات ، كما أن استهلاكه خاصة في الأيام الباردة من العام يقوي جهاز المناعة ويمنع الأمراض المعدية والفيروسية. شائع بشكل خاص لنزلات البرد ويوصى به بشدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد.

 

مع وصول الطعام الغربي إلى مائدتنا الإيرانية ، انخفض استهلاك الأطعمة التي تحتوي على البقوليات ، في حين أن نفس الحمص ، الماء المطبوخ مع البصل والتوابل ، له العديد من الخصائص الغذائية التي إذا أدركت المقاطعات الأخرى قيمتها الغذائية والعلاجية ، يجب أن يكون التحضير.

 

تعرف على الحمص بشكل أفضل

الحمص ليس مجرد غذاء ، ولكنه دواء ، وكما هو موصى به في الطب التقليدي ، لا يتم التأكيد على حبوب أخرى. الحمص حار وجاف ، والبازلاء هي أفضل غذاء في أيام السنة الباردة ، مما يساعد على تنظيم الحالة المزاجية للجسم.


تعزيز القوة الجنسية والقضاء على العقم، وينصح استهلاك الحمص في أشكال مختلفة. على سبيل المثال، ينصح هؤلاء الناس لإعداد وشرب كوب من عصير الحمص في اليوم. للقيام بذلك ، نقع الحمص في الماء ليلاً وفي الصباح قم بتصفية الماء وتحلية الماء بقليل من العسل ورشفه. يمكنك أيضًا تناول الحمص النيء أو المطبوخ بعد النقع.


بينما يعمل الحمص على تثبيت الكالسيوم في العظام بسبب ما يحتويه من مغنيسيوم ، فإنه يقوي العضلات ويخفف من التشنجات ، وبسبب الفوسفور ، فإنه يقوي الخلايا العصبية والدماغية ، كما أن حمض الفوليك والحديد فيه ، على الرغم من أنه ليس مثل اللحوم ، فعالان في علاج فقر الدم.


يعتبر هذا الطعام ملينًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ويشارك بشكل مباشر في تطهير وتفريغ الأمعاء ويمنع الإمساك. كما أنه غني بفيتامينات ب ، فهو يساعد على تخفيف التعب والإرهاق ، واستهلاكه المستمر لعدة أشهر مفيد جدًا في تخفيف تساقط الشعر .


هناك ثلاثة أنواع من الحمص: الأبيض ، الأسود ، البري ، والأبيض يستهلك أكثر من الحمص البري ، وله خصائص علاجية أكثر البازلاء السوداء لها نفس شكل ومظهر البازلاء البيضاء ، لكنها أصغر قليلاً وأقوى من البازلاء البيضاء. تكسر البازلاء السوداء الحصى وتزيل السموم من الجسم عن طريق البول وتساعد في عمل الكبد. الاستخدام الموضعي لعصير البازلاء السوداء فعال في تخفيف الصداع وشفاء الحكة وتنميل الأطراف وتقوية الشعر.

  

العيب الوحيد للحمص المائي هو أنه منتفخ ، ولتقليل هذه المشكلة يجب تضمين هذا الطعام في النظام الغذائي بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة ، بينما يعد نقع الحمص وطهيه جيدًا أفضل طريقة لتقليل الانتفاخ. يعتبر الكمون والأنجليكا أيضًا أفضل طريقة للتخلص من انتفاخ البازلاء المائية.


خليط الحمص بالطحينية وبعذ مكونات الاخرى هو مقبلات معروف في الشرق الأوسط باسم حمص ويعتبر بشكل عام أحد عوامل الجذب في الطهي في الشرق الأوسط. يمكنك بسهولة تحضير الحمص في المنزل اقرأ المزيد معنا للتعرف على طريقة عمل الحمص.


طريقة عمل الحمص بالمنزل

الحمص من أكثر الأطعمة نشاطاً ومناسب جداً للجهاز الهضمي في الجسم ، وفي هذا القسم من أغذية الشعوب ، نعلمك خطوات صنع الحمص.


مكونات

  1. الزبادي الخالي من الدهن (قليل الدسم) : ملعقة كبيرة
  2. الحمص: 1 كوب او علبة حمص جهازة
  3. عصير ليمون: 2 ملاعق كبيرة
  4. طحينية ابيض: نصف كوب
  5. زيت الزيتون: ملاعق كبيرة
  6. الثوم: 3 فصوص
  7. الماء البارد : 2 ملاعق كبيرة او قطعتين ثلج
  8. ملح وفلفل أسود: حسب الحاجة
  9. سماق : حسب الحاجة للتزين
  10. حبات زيتون للتزين
  11. حبات حمص للتزين
  12. بقدونس للتزين


كيفية تحضير الحمص

اولا : ضع حبات الحمص المجفف في صحن وتحقق من الحمص قبل الطهي ويجب عليك التحلص من حبات المنخورة او بها جلود مكسور وقد تجد الحصى والحجارة او الاغصان.


ثانيا ثم ضع حبات الحمص في مصفاة وقم بغسله جيدا لازاله الغبار والاتربة عليها.


ثالثا : ننقع الحمص في بعض الماء لمدة 24 ساعة حتى يتم امتصاص الانتفاخ جيدًا.


في الخطوة التالية من طريقة تحضير الحمص ، نضع الحمص في قدر سريع الطبخ او جدر عادي مناسب مع بعض الماء على حرارة الغاز حتى ينضج الحمص تمامًا.




كمية الماء في الجدر على كل كوب حمس تحتاج الى ثلاث اكواب ماء.
جدر سريع الطبخ على نار متوسط تحتاج ساعة ونص على النار حتى تصبح جاهزة.
اما الجدر العادي على نار متوسط تحتاج من 4 الى 6 ساعات لتصبح جاهزة.


عند تحضير الحمص ، بعد أن ينضج الحمص جيدًا ، نسكبه في الخلاط ونضيف الزبادي وزيت الزيتون وعصير الليمون والثوم والدقيق والماء مع الملح والفلفل إلى الحمص ويقلب لمدة 10 دقائق. .


بعد أن يصبح خليط الحمص متجانسًا تمامًا ، اسكبه في وعاء مناسب.


طريقة تحضير الحمص بالطحينية  بالتفصيل في هذا الفيديو الجميل شاهد



نصائح ذهبية حول كيفية تحضير الحمص

نضع الحمص على نار الغاز لمدة 4 ساعات لينضج جيداً.

عند نقع الحمص في الماء ، قم بتغيير عصير الحمص المنقوع في بضع خطوات.

في طريقة تحضير الحمص يمكنك زيادة أو تقليل كمية الدقيق وعصير الليمون والبازلاء والفلفل الأسود حسب ذوقك.

يمكنك إضافة بعض البقدونس المفروم أو الكزبرة إلى الحمص.

لاحظ أن الدقيق يتماسك جيدًا عند خلطه بالماء.

يمكنك أيضًا استخدام مسحوق الكمون والفلفل الأحمر في مواد خام الحمص.

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري استخدام الحمص في نظامهم الغذائي.

طريقة تحضير الحمص